5 أسباب لجفاف المهبل

إذا كنت تشعرين بجفاف في منطقة المهبل لا تخافي. هناك العديد من الأسباب لهذه الحالة عند النساء الشابات وهذه المشكلة أكثر شيوعاً مما تعتقدين.

 

ولكن لا ينبغي أن تتجاهلي هذه المشكلة، لأنه من المهم الحفاظ على الترطيب الجيد لهذه المنطقة ليس فقط من أجل حياة جنسيًة ممتعة ولكن أيضاً للحفاظ على الأنسجة المهبلية في حالة صحية جيدة وحمايتك من الأمراض المنقولة جنسياً. وفي انتظار اكتشاف السبب لهذا الجفاف، استخدمي مواد ترطيب أساسها الماء.

 

إليك 5 أسباب محتملة لجفاف المهبل:

 

1- جسمك بحاجة إلى المزيد من المداعبة

الاعتقاد الشائع والأفلام تجعلنا نعتقد أن هناك فاصل زمني قدره 30 ثانية بين القبلة الأولى والعملية الجنسية. والحقيقة هي أن النساء بحاجة إلى المزيد من التحفيز المباشر لكي يفرز المهبل الإفرازات المرطبة.

 

2- أنت تعانين من الشدة والتوتر

الشدة هي مصدر للعديد من المشاكل الصحية ومنها جفاف المهبل. وإذا لم تقلّل الشدة الرغبة الجنسية لديك، فقد تمنعك من الشعور بالإثارة. تخلّصي من الشدة لكي تعيشي حياة جنسية طبيعية ولكي يفرز جسمك الترطيب المناسب للمهبل.

 

إقرئي أيضاً: ما يجب معرفته عن المهبل

 

3- أنت تأخذين أدوية لمكافحة الرشح

الأدوية التي تصرف من دون وصفة صحية لعلاج أعراض الرشح والزكام تجفف الأغشية المخاطية في الأنف والمهبل. ولا تعاني كل النساء من هذا ولكنه قد يحدث. وينبغي أن يعود كل شيء إلى طبيعته عند التوقف عن الأدوية.

 

4- أنت تأخذين حبوب منع الحمل

أحد الآثار الجانبية غير المعروفة كثيراً لحبوب منع الحمل هي تقليل الإفرازات المهبلية المرطبة. وخلافاً لغيرها من الآثار الجانبية التي تظهر حين تبدأين بأخذ حبوب منع الحمل، فهذه الآثار لا تظهر إلا بعد عدة أشهر. استخدمي مرطباً مهبلياً لعلاج هذه الحالة وغيّري حبوب منع الحمل.

 

5- أنجبت للتو

الولادة والرضاعة لهما تأثير كبير على الجسم والحياة الجنسية، بما في ذلك انخفاض هرمون الاستروجين وهو الهرمون المسؤول عن ترطيب المهبل. وبعد بضعة أشهر من الولادة، حين تعود دورتك الشهرية ويتوقف الجسم عن إنتاج الحليب ستعود الأمور إلى طبيعتها.

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة