نصائح ضرورية للتعامل مع الطفل المريض بالسكري

كيف تتعامل الأمّ مع طفلها المصاب بالسكّري؟

أمر ليس بالهيّن على الإطلاق، بل هو كابوس طويل للأهل، يحتّم عليهم أوّلاً التعايش معه والالتزام بإرشادات الطبيب والنصائح التي يمليها، وهذه بعض منها:

1.من المهمّ جدّاً الإلمام بكافّة المعلومات عن جرعات الإنسولين ومواعيدها الصحيحة نظراً للأهميّة الكبيرة التي يحتلّها عنصر الوقت مع هذا المرض.

 


 

الإلمام بكافة المعلومات عن جرعات الأنسولين

 

2.تعليم الطفل كيفيّة استخدام جهاز قياس نسبة السكّر وحقن الإنسولين بالجسم إذا كان عمره يسمح بذلك حتى يعتاد على هذا النظام ولا يتعامل معه كعبء.

3.التواصل مع المعلّمين في المدرسة للتأكّد من قدرتهم على التصرّف بشكل صحيح في حالات الطوارىء.

4.التقليل من تناوله للدهون المشبعة الضارّة التي تحتويها اللّحوم، منتجات الألبان والأجبان الكاملة الدسم لتستبدل بأخرى قليلة الدسم.

5.التحكّم في كميّة الكربوهيدرات الموجودة بالطعام، لأنّها تلعب دوراً خطيراً في رفع مستوى السكّر بالدم، وبناءً على ذلك يُنصح بتناول تلك التي تحتوي كميّات قليلة منها، كالخضروات الداكنة، الحليب والزبادي المنزوع الدسم.

6.غير محبّذ على الإطلاق إشعار الطفل بأنّه مختلف حتى وإنْ كان ذلك بغرض توفير المزيد من الدعم والحماية له، وإنّما يفضّل معاملته كسائر أخوته أو أقرانه ظاهريّاً فقط منعاً لتضخيم الشعور بالمرض لديه.

7.تشجيعه على ممارسة الأنشطة الاجتماعيّة والرياضيّة المختلفة، مع مراعاة الاهتمام بقياس مستوى السكّر قبل، أثناء وبعد الرياضة منعاً لحدوث أيّ مضاعفات.

 


 

عمل تحاليل سكر تراكمي كل 3 أشهر

 

8.لا غنىً عن القيام بتحليل السكّر التراكميّ كلّ 3 أشهر ، بالإضافة إلى فحوصات سنويّة لقاع العين ووظائف الكبد والكلى.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية