علاج تأخر الحمل

لا توجد "حبّة سحريّة"  للحمل، ولكن هناك خطوات معيّنة يمكن للمرأة القيام بها لزيادة فرص الحمل، ولكن قبل تجربة أيّ طريقة يجب زيارة الطبيب للاطمئنان على الحالة الصحيّة والقدرة الإنجابيّة لكلا الزوجين، وبعد ذلك يمكن اتّباع بعض النصائح التي تزيد من فرصة حدوث الحمل.

1.تحديد أيّام الإباضة بدقّة

باستخدام مقياس الحرارة أو التقويم ، يمكن للمرأة بسهولة معرفة أكثر الأيّام خصوبة في الشهر. وبحسب تأكيدات طبيّة، تتضاعف فرص الحمل إذا مارس الزوجان العلاقة الحميمة بين اليوم 9 واليوم 14 من بداية الدورة الشهريّة.
وفي ظلّ التطوّرات التقنيّة التي توصّلت لها التكنولوجيا اليوم، هناك تطبيقات لحفظ تفاصيل الدورة الشهريّة وبعضها يقدّم توقّعات دقيقة إلى حدّ كبير بأيّام الإباضة.

2.الأكل الصحيّ

 


 

 

إذا كان الزوجان يرغبان حقّاً في الإنجاب، فحان الوقت لتغيير أسلوب الحياة وخاصّة العادات الغذائيّة إلى أسلوب صحيّ والامتناع عن تناول جميع الأطعمة التي يمكن أن تتسبّب في تأخير الحمل، خاصّة وأنّ هذا الروتين سيساعد أيضاً في التخلّص من الوزن الزائد الذي يعتبر أحد أسباب تأخّر حدوث الحمل.

هذا وينصح الأطبّاع بنظام صحيّ ومتوازن يراعي التالي:
- تناول الأطعمة على تحتوي على الفيتامينات والمعادن.
- الإكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضراوات الورقيّة.
- تناول الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك، مثل البروكولي.
- حماية الجسم من الجفاف من خلال شرب ما لا يقلّ عن 2 ليتر من ماء في اليوم.
- الإكثار من منتجات الألبان الطازجة والأطعمة الغنيّة بأحماض أوميغا 3.
- ممارسة الرياضة بانتظام.

3.الإقلاع عن التدخين

لقد أثبتت دراسة تشيكيّة أجريت بالمستشفى الجامعيّ بمدينة برنو Brno عام 2009 أنّ التدخين قد يقلّل من خصوبة الرجل والمرأة بنسبة كبيرة، وشدّد الطبيب القائم على الدراسة بافيل فينتروبا Pavel Ventruba على أنّ تطهير الجسم من الموادّ الكيميائيّة والمركّبات الضارّة الموجودة في السجائر يساعد على زيادة فرصة حدوث الحمل.

 



 

 

4. عدم استخدام مستحضرات التنظيف المهبليّة

وقد أظهرت دراسة نشرت في Microbial Ecology In Health And Disease عام 2013 وأجراها فريق متخصّص بجامعة بوسطن Boston أنّ استخدام مستحضرات التنظيف التي تحتوي على موادّ كيميائيّة، مثل البخاخات المهبليّة، السدادات القطنيّة المعطّرة، الغليسرين والمزلقات التي تسهّل الجماع، جميعها تحتوي على موادّ تقلّل من فرص الحمل، لأنّها موادّ قاتلة للحيوانات المنويّة، كما أنّ تنظيف المهبل من الداخل يجرّد عنق الرحم من المخاط الذي تشتد الحاجة إليه ليحسّن حركة الحيوانات المنويّة.

5. الجماع الصباحيّ

يؤكّد الأطبّاء أنّ الحيوانات المنويّة تكون في أفضل حالتها خلال الصباح وكذلك البويضات، لذا ينصح بممارسة الجماع الصباحيّ خلال أيّام الإباضة بشكل منتظم.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة