3 طرق فعالة للحد من مظهر المسام الواسعة

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، ويحتوي على ملايين المسام، حتى إذا كان معظمها غير مرئي للعين البشرية، كل هذه المسام مفتوحة؛ ما يسمح للبشرة «بالتنفس»، وتحتوي كل المسام على بصيلات الشعر على غدد دهنية تفرز زيوتًا طبيعية.

الغدد الدهنية تزيد في جلد الوجه والظهر والصدر والفخذين، حيث تلعب الهرمونات دورًا في تحفيز هذه الغدد من أجل إنتاج كميات أكثر وفرة من الزيوت؛ لهذا السبب يمكن تحديد المسام الموجودة على وجهكِ، خاصة على الأنف والجبين والخدين.

أي نوع من أنواع البشرة، سواء كانت دهنية أو طبيعية أو جافة، يمكن أن يعاني من اتساع حجم المسام، وهو ما يعطي البشرة مظهرًا باهتًا، خاصة إذا كانت هذه مسدودة بالأوساخ أو البكتيريا أو الزيوت أو خلايا الجلد الميتة. فتتحول إلى الرؤوس السوداء أو إلى الرؤوس البيضاء، كما أن هذه الظواهر تؤثر في الكولاجين؛ ومن ثَم تظهر التجاعيد في عمر مبكر.

 

شاهدي أيضًا : 

 

 

هناك عدة أسباب لاتساع المسام منها التالي:

- نشاط الغدد الدهنية؛ ومن ثَم إفراز كميات كبيرة من الزيوت.
- انخفاض الكولاجين في الجلد.
- كثافة بصيلات الشعر.
- العامل الوراثي.
- تُعد المسام الواسعة واحدة من أضرار التعرض للشمس.

حلول تُحِدُّ من مظهر المسام الواسعة

لا يمكنكِ التخلص من المسام المفتوحة؛ لأنكِ بحاجة لأن تكون كذلك حتى يتنفس الجلد، يمكنكِ فقط تقليل مظهرها وتحسين مظهر بشرتكِ؛ لذا يمكنكِ اتباع الطرق التالية:

حمام البخار
يمكن أن يساعد تنظيف الوجه على تنظيف المسام وجعلها تبدو أصغر حجمًا وإعطاء بشرتكِ وهجًا طبيعيًّا. حاولي إضافة الأعشاب أو الزيوت الطبيعية إلى حمام البخار.

اقرئي أيضًا : بعيدًا عن المطبخ هكذا يُمكنكِ استخدام زيت السمسم لتعزيز جمالك

الماسكات الطبيعية
الماسكات التي تجف على الجلد فعالة في القضاء على الرؤوس السوداء، ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل مظهر المسام المفتوحة. جرِّبي عدة وصفات لمعرفة أفضل ما يناسبكِ، ومن الماسكات الموصَى بها هي تلك التي تعتمد على الطين والشوفان؛ لأنها تساعد في التخلص من الشوائب المتراكمة داخل المسام.

التقشير
يساعد تقشير البشرة على إزالة كل الشوائب التي تسد المسام، مثل الزيوت وخلايا الجلد الميتة، ويمكنكِ الاختيار من بين مجموعة واسعة من منتجات التقشير أو استخدام وصفات التقشير الطبيعية.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة