البحر الميت ليس الأكثر ملوحة في العالم!

يُعرف البحر الميت كونه أعمق بحيرة شديدة الملوحة في العالم أجمع، كما أنّه النقطة الأكثر انخفاضاًعلى سطح الأرض، ولكن هل درجة ملوحة مياهه بالفعل هي الأشدّ على كوكب الأرض كما يعتقد الكثيرون؟ هذا ما ستكتشفينه في هذا المقال!

البحيرة الأشدّ ملوحة في العالم

تشكّل الأملاح 37% من مياه البحر الميت، ما يجعلها تفوق ملوحة أيّ بحر في العالم بأكثر من 8 أضعاف، إلّا أنّ هذه الأرقام لا تجعل منه البحيرة الأشدّ ملوحة في العالم، فالبحر الميت يتبوّأ المرتبة الخامسة عالميّاً من حيث شدّة الملوحة، لتتصدّر بركة "دون جوان" Don Juan Pond القائمة بنسبة ملوحة تبلغ 44 %، تليها بحيرة "عسل" في جيبوتي.

تقع بركة "دون جوان" في وادي "مكموردو" الجافّ McMurdo Dry Valleys في القارّة القطبيّة الجنوبيّة، والمثير، أنّ سبب ملوحة هذا الحوض المائيّ المغلق ما زال مجهولاً من قبل العلماء والباحثين. وتأتي في المرتبة الثانية كما ذكرنا بحيرة "عسل" Lake Assal، التي تشكّلت في قلب فوهة بركانيّة واقعة في وسط غرب جيبوتي، وهي ثاني بحيرة عالميّة من حيث شدّة الملوحة، كما تعد النقطة الثانية الأكثر انخفاضاً في الأرض بعد البحر الميت.

أماكن ومسطّحات مائيّة مالحة

هل سمعتِ من قبل بصحراء "سالار دو أويوني" Salar de Uyuni المالحة؟ تشكّلت هذه الصحراء بعد جفاف واحدة من أقدم البحيرات في العالم في بلدة "أويوني" Uyuni، جنوب غرب بوليفيا، لتصبح أكبر صحراء ملح في العالم، حيث ثلث احتياط العالم من الليثيوم، ويطلق عليها اسم "مرآة السماء"، كونها أشبه بمرآة عاكسة لجمال الطبيعة المحيطة بها.

أمّا فيما يخصّ المحيطات، يعد المحيط الهادىء الواقع بين آسيا وأستراليا في الغرب والأمريكيتين في الشرق، أكثر المحيطات ملوحة في العالم، وذلك بسبب التبخّر الزائد لمياهه، ليصبح بذلك أكبر، أعمق وأملح محيط على كوكب الأرض.

أضف تعليقا