قولي وداعًا لمعاناة الفطام مع هذه الخطوات

لا شك أن مهمة فطام الطفل تُعد من أصعب المهام التي يجب على المرأة إنجازها بنجاح ودون أي تردد.

بالطبع ستجدين عدم استجابة ورفض قاطع من قبل طفلكِ الذي ربما سيفاجئكِ ببعض التصرفات الغير متوقعة في محاولة منه لوقف فطامكِ، إلا أن ذلك لا يجب أن يُرجعكِ أي خطوات للوراء.

لهذا السبب.. دعينا نُعرفكِ على أهم الخطوات التي ستساعدكِ في فطام طفلكِ:

-تقليل مرات الرضاعة

 


 

تقليل عدد مرات الرضاعة

 

حتى تضمنين النجاح عند القيام بهذه الخطوة، ينبغي عليكِ أولًا اعتماد منهج التدريج، بمعنى أن طفلكِ الذي كان يرضع في اليوم 10 مرات على سبيل المثال، لا يجوز له مُطلقًا الامتناع مرة واحدة عن الرضاعة.

بالطبع هذا سيزيده إصرارًا وتمسكًا بالرضاعة لأنكِ من منطلقه تحاولين حرمانه من أحد أهم حقوقه؛ لذا اعمدي إلى التدريج بمعنى أن تجعليهم في البداية 8 مرات فقط وكتعويض للباقي جهزي له بعض الأطعمة الملائمة لعمره والتي يسمح بها الأطباء، ثم إلى 6 مرات.. وهكذا حتى لا يبقى مكانًا لأي مرة.

-تشتيت الانتباه

أيضًا لن تستطيعي خلال هذه المرحلة الاستغناء عن سياسة الإلهاء وتشتيت الانتباه التي ستجعل طفلكِ بمجرد أن يفكر في الرضاعة ينساها سريعًا وذلك عن طريق إعطائه أحد ألعابه المحببة، أو حتى تمضيه وقت أطول معه خارج منزل.

-أطعمة محببة للطفل

أما على جانب الأطعمة، فلتضعي في اعتباركِ أنكِ طالما رغبت في بدء عملية الفطام، فلا يجوز لكِ نهائيًا عدم الاهتمام بأطعمته التي إذا أعجبته حتمًا لن يعود للرضاعة.

والعكس صحيح فإذا كانت سيئة بالنسبة له سيفعل كل ما بوسعه لإعادتكِ عن القرار؛ لذا لا تنسي أيضًا حتى يقبل الطعام أن تقديمه على هيئة أشكال ورسومات حتى لا يرفض خوض التجربة.

-أعشاب تجفيف الحليب

 


 

أعشاب تجفيف الحليب

 

وتأتي أهميتها في أنها تساعدكِ بشكل فعال على تجفيف الحليب دون أي أضرار جانبية، وبهذا الشكل مهما أبدى الطفل رغبته في الرضاعة لن يجد شيئًا إذا وضعته على ثديكِ؛ ما سيضطره في النهاية لتناول الطعام.

لذلك ننصحكِ بتناول 3 أكواب يوميًا من أعشاب (القرفة، البردقوش، المرمرية) لمدة أسبوع حتى يجف الحليب تمامًا.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية