مصممة الاكسسوارات السعودية خلود عجوزه: لكلّ امرأة قطعتها الخاصّة بها

عندما تكونين صغيرة ويدعمك والدك ويشجّعك على تحقيق طموحك وشغفك، يبقى ذلك الشعور الأوّل والتصميم الأوّل وتلك الأحاديث عالقة في عقلك مطوّلاً... المصمّمة السعوديّة خلود عبدالمجيد عجوزه تحدّثنا في الحوار التالي عن اكتشاف والدها لها وعن عالم الأحجار الكريمة والاكسسوارات من خلال خبرتها الطويلة.

 

من هي خلود عجوزه؟
مصمّمة اكسسوارات وفضّيّات سعوديّة، متخرّجة من كلّية التربية الفنّية، أحبّ منذ الصغر عالم الفنّ والتصميم، من تصميم الديكورات المنزليّة إلى الأزياء فالأكسسوارات.

 

كيف دخلت عالم تصميم الاكسسوار؟ ولماذا لم تختاري المجوهرات؟
في صغري، كان والدي يعمل في موسم الحجّ في بيع الأحجار الكريمة لحجّاج بيت الله الحرام. منذ ذلك الوقت، عشقت الأحجار الكريمة وألوانها الجميلة، وعندما كانت لديه رحلة إلى سريلانكا، طلبت منه أن يجلب لي بعض أدوات العمل والأحجار، فشجّعني كثيراً. وقد كان والدي أوّل من لاحظ حبّي للأعمال اليدويّة، وبالفعل عند عودته من السفر، أتى محمّلاً بما طلبته، فصنعت وقتها أوّل 10 أطقم في حياتي، ونفدت كلّها، بل وطُلب منّي المزيد، فكانت هذه هي نقطة البداية.

 

ما هي العناصر التي تستخدمينها في تصاميمك؟
أستخدم الكثير من العناصر في تصميم الأكسسوار، كالفضّة والماء المطليّ بالذهب والأحجار بشتّى أنواعها.

 

هل تتّبعين صيحات الموضة في عمليّة تصميم الاكسسوارات ؟
الموضة هي انعكاس لما نعيشه من أحداث تجري من حولنا، فمن لا يكون جزءاً من الموضة، لا يكون جزءاً من الزمن الذي يعيشه. ولكنْ على كلّ مصمّم ألّا يتّبعها اتّباعاً فجّاً، مبالغاً فيه، بل بقدر مناسب يسمح لإبداعه بالظهور، وهذا ما أفعله في تصاميمي.

 

لماذا تُقبل المرأة على شراء الأكسسوارات؟
تفتقر الكثير من السيّدات إلى الخبرة في مجال الحليّ ويجهلن قيمة الأحجار الكريمة، فيتّجهن إلى صرف أموالهنّ على شراء الاكسسوارات ويبحثن عن السعر أكثر من بحثهنّ عن الجودة.

 

ما هي فلسفتك في الحياة؟
تأتي الفرص مرّةً واحد فقط، لذلك أحبّ أن أستفيد من كلّ فرصة، وألا أضيّعها من يدي. فلكلّ إنسان موهبة حباه الله إيّاها، وبالتالي عليه أن يعمل عليها ويطوّرها ويكتشف أبعادها.

 

ما هي القطعة الأحبّ إلى قلبك؟ ولماذا؟
هنالك قطعتان ذات مكانة خاصّة في قلبي، لأنّهما من أوّل القطع التي صمّمتها: عقد من العقيق وطقم من حجر الفيروز.

 

ما المهنة التي كنت ستختارينها لو لم تكوني مصمّمة أكسسوارات، ولماذا؟
بالطبع كنت سأختار أن أكون مصمّمة أيّ شيء آخر، مصمّمة ديكور أو مصمّمة أزياء أو فنّانة تشكيليّة، لأنّني أحبّ الفنون بكافّة أنواعها. فحبّي للجمال يجعلني أتذوّق هذه الأمور.

 

ما هي أهمّ قطعة يجب أن تتزيّن بها المرأة خلال يومها؟
يجب أن يكون لكلّ امرأة قطعتها الخاصّة بها التي تتوافق مع شخصيّتها وذوقها، ولكنْ بالنسبة إليّ ستكون هذه القطعة عقداً من العقيق أو الكهرمان.

 

ما هي أفضل نصيحة سمعتها؟
نصائح والدي بالطبع، فهي كالكنز المكنون، لم أنسها على الرغم من وفاته. وأذكر أحبّها إلى قلبي حين كان يحثّني على عدم الانسياق وراء التصميم التجاري في قوله: "من يقدّر عملك وأصالة أحجارك التي تستخدمينها، سيقصدك أنت بالذات"، وبالفعل هذا الذي حدث تماماً.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

كيف تجري العمليّة الإبداعيّة لديك؟
أعتمد كثيراً على مهارة تخيّل التصاميم في عقلي بدايةً، ومن ثم رسمها، وبعد ذلك أصمّمها على أرض الواقع.

 

لماذا أسميت علامتك التجاريّة باسمك؟
لم أجد أفضل من وصف الخلود لأحجاري، إذ إنّ البقاء هو من سمة الأحجار الكريمة مهما طال بها الزمن، وهي تبقى نفسها وتحافظ على رونقها وجمالها.

 

ما الأحجار الأكثر طلباً لدى المرأة السعوديّة؟
يزداد الطلب على حجرَيّ العقيق والكهرمان.

 

ما هي اتّجاهات موضة الأكسسوار لهذا الصيف؟
دمج الأحجار الكريمة بطريقة معيّنة مع الجلد، بالإضافة إلى اتّجاه الزبائن في هذه الفترة إلى التصاميم البسيطة المدموجة بلمسة من الفخامة.

 

ما هو طموحك؟
لا أريد أن أردّد ذلك الجواب الروتيني، ولكنّني بالفعل أطمح إلى العالميّة وأعمل على ذلك. فتصاميمي تعكس تراث بلدي، وهذا هو جزء من تعريف البلاد الأخرى بحضارة وتاريخ السعوديّة.

 

كيف تستطيع المرأة المحافظة على أكسسواراتها لأطول فترة ممكنة، دون أن تبلى؟
كي تحافظ المرأة على الأكسسوار من التلف، عليها عدم رشّ العطور عليها أو بعد وضعها، لأنّ الأحجار المرصّعة بها وباقي العناصر المصنوعة منها طبيعيّة، تتأثّر بالطبيعة المحيطة بها.

 

ما هي نصيحتك للسيّدات عند توجّههنّ إلى شراء الأكسسوارات؟
أنصحهنّ بأن يتحلّين بالمعرفة حتّى يضعن أموالهنّ في المكان الصحيح، مع معرفتهنّ مسبقاً بقيمة الأحجار الكريمة التي يقبلن على شرائها، كي لا يتمّ خداعهنّ.

 

إقرئي ايضاً:

مصممة الأزياء السعودية سارة القرشي: لكل امرأة تصميمها الخاص الذي يبرز أنوثتها

المصممة السعودية سمر العساف: اكتشفت قدرتي على تصميم المجوهرات عند احتكاكي بصناعته

المصممة السعودية حنين الجوهرجي: أحلم بتجديد ثقافة العباية وجعلها صيحة معاصرة

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات