بالصور.. أكبر معمرة بالعالم عزباء تغني وتعزف جيتارًا وتتبع حمية غذائية

في حياة جوليا فلوريس كولك، التي تبلغ من العمر 117 عامًا وعشرة أشهر، ويعتقد أنها أكبر معمرة في العالم، والتي تعيش في مدينة ساكابا الواقعة ببوليفيا، أسرار وتفاصيل مثيرة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، ولدت كولك في 26 أكتوبر عام 1900 في معسكر تعدين بأحد الجبال البوليفية.

ورغم أن وقت ميلادها لم تكن بوليفيا قد عرفت شهادات الميلاد بعد (ظهرت 1940)، وقت أن كان توثيق المواليد يتم من خلال شهادات المعمودية من الكهنة الكاثوليك، فإن السيدة تملك بطاقة حديثة معتمدة من الحكومة البوليفية تؤكد تاريخ ميلادها.

وشهدت كولك في حياتها حربين عالميتين، وثورات في بلدها، وتحول عدد سكان بوليفيا من 3 آلاف شخص إلى مدينة مزدحمة يزيد سكانها على 175 ألف شخص في خمسة عقود.

وفي هذه الأيام، تستمتع كولك بصحبة الدجاج والقطط والكلاب، في المنزل الذي تعيش فيه مع شقيقتها أجوستينا بيرنا التي تبلغ من العمر 65 عامًا.

ولم يمنع تقدم عمر كولك من أن تغني بلغتها الكيتشوا، مع عزفها للجيتار الصغير في منزلها بإحدى المناطق الريفية، كما تحرص على نظام غذائي صحي، لا يمنعه القليل من الكعك والصودا، كذلك فهي لم تتزوج قط وليس لديها أي أطفال.

وقالت كولك للصحفيين: «لو كنتم أخبرتموني بأنكم قادمون، كنت تذكرت جميع الأغاني».

وكانت كولك ترعى الأغنام في المرتفعات البوليفية، ثم انتقلت في مراهقتها إلى الوادي، حيث بدأت تبيع الفواكه والخضراوات، ولتصبح مصدر رزقها الأساسي.

في سياق متصل، فقد ذكرت موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية أنها لم تتلق أي طلبات من أجل تسجيل كولك بصفتها أكبر معمرة حتى الآن.

وقد اختار رئيس بلدية ساكابا السيدة كولك كونها «تراثًا حيًا».

وقامت البلدية وعدد من المؤسسات الخاصة بتحسين منزلها، وبناء طريق من الطوب للمشي، وإقامة مرحاض مناسب لها، مع حاجز يمكن كولك من مساعدتها في السير ليلاً إلى المرحاض.

ومنذ سنوات تعرضت كولك إلى حادث سقطت فيه على ظهرها، وقال طبيب، إنها لن تستطيع المشي مرة أخرى، لكن ثبُت خطأ الطبيب.

وكانت أقدم معمرة بالعالم اليابانية نابي تاجيما قد توفيت في وقت سابق هذا العام عن عمر يناهز 117 عامًا، ويبدو أن بوفاتها تصبح كولك أقدم شخص حي حتى الآن.

ومن المثير للدهشة أن بوليفيا بها أعلى معدلات للوفاة في أمريكا الجنوبية، بحسب اللجنة الاقتصادية لأميركا اللاتينية والكاريبي التابعة للأمم المتحدة.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار