نصائح علاجية ووقائية من استشارية طب الأطفال عبير الخلفاوي

 قدمت استشارية طب الأطفال الدكتورة عبير الخلفاوي، مجموعة من النصائح والمعلومات التي تهم كل أم، في بث مباشر أجراه موقع "سيدتي" على صفحة الـ"فيسبوك" الخاصة به، ضمن حملته لشهر أغسطس #صيفك_أحلى_مع_سيدتي، وسندرج لك في الأسفل مجموعة من أبرز تساؤلات المتابعين مع إجابات الخبيرة.

هل يجب القلق من كثرة تعثر الرضيع الذي بدأ في المشي؟

لا، من الطبيعي أن يبدأ الأطفال من سن 12 شهراً وحتى 14 شهراً في المشي، وفي البدايات يتوقع أن يتعثروا؛ كونهم لا يملكون القدرة على التوازن بعد، فالأمر طبيعي.

ما هو علاج التشنج الحراري؟

يحدث التشنج الحراري لدى بعض الأطفال من سن 6 شهور وحتى 6 سنوات، وفيه تظهر على الطفل بعض الأعراض مثل فقدان الوعي، خروج اللعاب من الفم، وتحول لون الجسم للأزرق، وبما أن احتمالات حدوث التشنج الحراري ترتفع خلال أول 24 ساعة من ارتفاع الحرارة، فيجب إعطاء الطفل خافض الحرارة خلال هذه الفترة وبانتظام، أي مرة كل 4-6 ساعات، وهو ما يسمى بالعلاج الوقائي، يضاف إليه الإكثار من السوائل للطفل مع وضع كمادات ماء دافئة.

أما عن الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها في حال تشنج الطفل، فهي بتمالك الأعصاب، ووضع الطفل على جانبه، للتأكد من خروج اللعاب من فمه، بشفطه أو مسحه، وفي بعض الحالات ننصح بمنح الطفل تحاميل لإيقاف التشنجات التي تزيد على 10 دقائق، ومن ثم يتم أخذ الطفل للمشفى بعد زوال التشنجات مباشرة.

ما هو علاج الإمساك لحديثي الرضاعة المعتمدين على الحليب الصناعي؟

طبعاً ترتفع احتمالات الإصابة بالإمساك مع الحليب الصناعي؛ لذا ننصح بمنح الطفل حليباً خاصاً بحالات الإمساك.

ويجب التنويه إلى أن عدم إخراج الطفل للبراز لعدة أيام ومن ثم إخراجه لبراز لين وسائل لا يعد من أنواع الإمساك.

ما هي الطريقة المثلى لفطام الطفل؟

تكون البداية مع الفطام الليلي، بالامتناع عن إرضاع الطفل فوق سن السنة، من الساعة 12 ليلاً وحتى السادسة صباحاً، مع تقديم الماء بدلاً من الحليب، وبهذه الطريقة يستيقظ الطفل ولديه القابلية لتناول وجبة الفطور. وهنا يتم إرضاع الطفل 3 مرات فقط خلال النهار، مع تقديم الوجبات الغذائية الرئيسية التي تمنحه المعادن والفيتامينات، مع تكرار المحاولة في حال رفض الطفل في البداية تناول الوجبات الصلبة.

ما هي نصائحك للأطفال الذين يعانون من الوزن المنخفض؟

يجب بداية إقصاء الوجبات الخفيفة غير الصحية التي لا تقدم الفائدة وإنما تتسبب بسدّ الشهية، مثل العصائر الصناعية والشوكولا، من ثم يتم تقديم مأكولات ذات سعرات حرارية مرتفعة مثل إضافة القشدة للحليب، المعكرونة بالبشاميل والبطاطا المقلية، وأخيراً يتم اتباع نظام المكافآت في كل مرة يقوم بها الطفل بتناول طعامه الصحي، وينصح في بعض الحالات بإعطاء الطفل الفيتامينات المتعددة والحديد، والتي تساهم بفتح الشهية.

ما هو الحل للأطفال فوق سن 3 سنوات والذين لا يقبلون إلا الطعام المهروس؟

في هذه الحالة يجب تشخيص حالة الطفل وتقييمها، فهل لديه القدرة على البلع بشكل طبيعي؟ هل يسيل اللعاب من فمه؟ ما هي حالة أسنانه ومتى ظهرت؟ ما هو حال عضلات الفم؟ ما هو مستوى فهمه وإدراكه؟ وبعد التأكد من سلامة الطفل وصحته، يتم تحويلهم إلى المختصين لتعليمهم طريقة التحكم بعضلات الفم والمضغ والبلع.

ما هي الفيتامينات الواجب منحها للطفل بعد الـ 6 شهور؟

في سن الـ 6 شهور يبدأ مخزون الحديد بالانخفاض في جسم الرضيع، خاصة مع الفترة التي بدأ فيها بتناول الطعام الصلب؛ لذا يجب تقديم الطعام المدعم بالحديد، وإن رفضه الطفل أو تأخرت الأم في تقديم الطعام الصلب، يتم تقديم جرعات وقائية من الفيتامينات المركبة التي تحتوي على حديد وفيتامين A وفيتامين C، ويتم الاستعانة بفيتامينات Complex-B بعد سن السنة للأطفال الذي يعانون من انخفاض مستوى النمو، كذلك يتم منح الأطفال الخدج الفيتامينات والحديد؛ لمساعدتهم في النمو السليم منذ الولادة.

وبشكل عام، ننصح الأم بأن تقدم عصير البرتقال أو الليمون للطفل بعد تقديم الحديد لتسريع امتصاصه، مع تقديم الماء لمنع ظهور التصبغات على الأسنان، أو بتنظيف الأسنان بالفرشاة المخصصة لهم، والآن تتوافر منتجات جديدة لا تتسبب بمشاكل الإمساك أو التصبغات.

ما هو سبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟

يجب تشخيص حالة الطفل، فهل تعاني أسنانهم من التسوس؟ هل اللوزات بحجم كبير؟ هل يعاني الطفل من التهابات مزمنة في الجيوب الأنفية؟ هل يقوم الطفل بتنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون؟ ونادراً ما تكون مشاكل المعدة هي السبب.

متى تنصحين بإزالة الحفاض للطفل؟

تستطيع الأم البدء بمحاولة تعويد الطفل على إزالة الحفاض بعد سن السنة وشهرين بشكل تدريجي، ولكن دون الضغط عليه، وبشكل عام أنصح بإزالتها قبل سن السنتين؛ إلا أن الأمر يتوقف على مدى وعي وإدراك الطفل. وبإزالة الحفاض بوقت أبكر للإناث، نتفادى حدوث التهابات في المجاري البولية.

ما هو علاج التبول الليلي للأطفال فوق سن الـ 4 سنوات؟

نبدأ علاج التبول الليلي بعد تجاوز الطفل سن الـ5 سنوات؛ كون الكثير من الأطفال يتأخرون في السيطرة على المثانة قبل هذا السن؛ حيث ننصح الأهل بعدم إكثار الطفل من السوائل على العشاء، مع تجنب تناول الأكل المالح الذي يشعره بالعطش، من ثم يتناوب الأهل في إيقاظ الطفل كل 3 ساعات؛ لتشجعيه على الذهاب للحمام، وتزيد هذه الفترة بشكل تدريجي، وفي حال لم تنجح هذه الحيلة بعد سن الـ 6 سنوات يتم وصف بعض الأدوية المناسبة.

وبشكل عام من الممكن إجراء فحوصات للبول وتركيزه؛ للتأكد من عدم وجود التهابات أو سكر.

ما هو سبب حرارة الطفل التي لا تنخفض بسهولة؟

يعتمد على سبب الالتهابات التي تتسبب برفع الحرارة، وبشكل عام نخشى من الحرارة فوق الـ 39 التي تتسبب بالتشنج الحراري؛ لذا نعتمد على خافض الحرارة بجرعات مناسبة حسب وزن الطفل، ويجب التخفيف من ملابس الطفل، أما إذا كانت الأطراف زرقاء فيجب عمل مساج خفيف لتوسيع الشرايين، مع تقديم السوائل للطفل، وكمادات بدرجة حرارة الغرفة، على الرقبة ، تحت الإبطين.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية