خشاف رمضان ... صيدلية متكاملة

 يعد الخشاف من الأطباق الرمضانية المحببة للكثير من الأسر فهو كنز صحي وصيدلية متكاملة يقي ويعالج من الكثير من الأمراض، إليك الفوائد الغذائية والعلاجية لمكوّنات الخشاف.

 

المشمشية

أشار الدكتور خالد دراهم استشاري السمنة والنحافة أن المشمشية في مقدمة الأغذية المكونة لطبق الخشاف وهي تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة وذلك لغناها  بفيتامينات A و B2 والحديد و نسبة عالية من فيتامين C مما يجعله أكثر الفاكهة المقاومة للميكروبات، فوفقا للدراسات يعد تناول 3-6 مشمشات أفضل من أي مضاد حيوي لمقاومة النزلات الشعبية. أما لجمال البشرة ومقاومة التجاعيد والشيخوخة فيعد زيت المشمش أفضل علاج وذلك لغنى زيت المشمش بفيتامينH .

 

اقرئي أيضاً مشروبات رمضان... السوبيا المفضّل في السعودية

 

التين المجفف

إلى ذلك  أكد الدكتور خالد أن  التين المجفف لا يقل أهمية عن باقي الفواكه المكونة لطبق الخشاف لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، وبخاصة حمض الفوليك الذي يتميز بقيمته الغذائية والوقائية للسيدات الحوامل، ويعتبر التين المجفف مصدرا ممتازا للحديد الذي يساعد في الوقاية من الأنيميا، كما يساعد التين في علاج البرد ويقاوم الميكروبات التي تسبب متاعب الحلق.

 

البرقوق

وتعتبر القراصيا (البرقوق المجفف) من أهم الفواكه المجففة التي تساعد في علاج الإمساك; لأنها تحتوي على مادة " ازاتين " التي ثبتت فعاليتها في علاج الإمساك.

 

 

اقرئي أيضاً الكركديه في رمضان يخفّض ضغط الدم

 

الزبيب

في نهاية الطبق يأتي الزبيب وهو يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C ومن أكثر أنواع الفاكهة غنى بالكالسيوم كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم .

 

 

سمات :
أضف تعليقا