بالصور.. اكتشاف قطعة جبن عتيقة داخل أمعاء مومياء أوتزي

في أجواء يسودها الغموض بمتحف للآثار جنوب تيرول في بولزانو بإيطاليا، إذ يتم الاحتفاظ بمومياء أوتزي الشهيرة التي تبلغ من العمر 5 آلاف عام، اكتُشف أن قطعة الدهون التي عُثر عليها في معدته يمكن أن تكون قطعة جبن عتيقة يعود تاريخها إلى 3350 عامًا قبل الميلاد.

وقالت أنجيليكا فليكينجر، مديرة المتحف، إن مومياء رجل الجليد أوتزي يتم وضعها في غرفة تبريد لها نافذة عرض صغيرة، وأن قطعة الجبن هذه قد تكون أقدم قطعة جبن في تاريخ البشرية.

وسُميت مومياء رجل الجليد بـ«أوتزي» على اسم جبال الألب في أوتزتال، إذ عُثر عليها في جبل جليدي في مرحلة الذوبان في عام 1991.

وكانت فليكينجر تتحدث في الافتتاح الأخير لمعرض خاص أُقيم تحت اسم «أوتزي 2.0» في متحف المجموعة الأثرية لولاية بافاريا في ميونيخ.

وفي الأسبوع الماضي فقط، عاد العلماء بسجل أقدم قطعة جبن إلى حوالي عام 1615 قبل الميلاد، عقب اكتشاف جبن الكفير بين جثث محنطة في صحراء تكلماكان في الصين.

كما افترضت أنجيليكا أنه إذا كان رجل الجليد قد أكل الجبن، فإن هذا من شأنه أن يعود بتاريخ الجبن إلى الوراء 1500 سنة أخرى من الاكتشاف في الصين.

يُذكر أن رجل الجليد عاش في الفترة ما بين عامي 3350 و3100 قبل الميلاد.

وتم العثور على القطعة الدهنية في معدة «أوتزي»، بجانب بقايا وجبة أخيرة تناولها رجل الجليد، وكانت تتألف من لحوم الوعل وخضراوات ونوع قديم من القمح، عندما تم إذابته لفترة وجيزة في عام 2010، حتى يتسنى لـ60 عالمًا يعملون على مدار الساعة أخذ عينات من أنسجته.

يشار إلى أن رجل الجليد «أوتزي» كان عمره 45 عامًا وقت وفاته، بينما كان يبلغ طوله 160 سم ووزنه حوالي 50 كيلوجرامًا، وكان يعاني من آلام في الظهر وتآكل المفاصل وتصلب الشرايين وتسوس الأسنان والتهاب اللثة.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار