اختصاصية العقم والإنجاب لمياء إبراهيم تجيب على أبرز تساؤلات المتابعين

أجابت اختصاصية النساء والتوليد / العقم والإخصاب، الدكتورة لمياء إبراهيم، على جميع تساؤلات متابعي موقع "سيدتي" على صفحة الـ"فيسبوك"، خلال بث مباشر، أجراه الموقع ضمن حملته لشهر أغسطس #صيفك_أحلى_مع_سيدتي، والذي يستضيف خلاله خبراء واختصاصيين في جميع المجالات التي تهم المرأة العربية، وإليك أبرز المشاكل المتعلقة بالإنجاب مع إجاباتها.

إلى أي شهر يجب أن تستمر الحامل التي عانت من الإجهاض عدة مرات مسبقاً بتناول الـ"أسبرين" وحقن كليكسان؟

يجب أن تستمر بتناول الـ"أسبرين" وحقن كليكسان CLEXANEحتى الشهر الثامن، وهي تُعطى في العادة إن كانت تجلطات الدم هي السبب وراء الإجهاضات السابقة.

ما هي المدة التي يجب أن تأخذها المرأة بعد الإجهاض للحمل مجدداً؟

إن كانت نفسيتها مستعدة ودورتها الشهرية منتظمة فيمكنها الحمل في أي وقت.

ما هي نصائحك للسيدات في الشهر الأخير من الحمل؟

تناول الغذاء المتوازن، ممارسة الرياضة الخفيفة خاصة المشي الذي يمنح عضلات الرحم والساقين الاسترخاء، وبالتالي تكون عملية الولادة أسهل.

ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية التي تصل حد الإقياء؟

يجب في البداية التأكد من عدم وجود أمراض عضوية كالتليفات أو هجرة بطانة الرحم، من ثم يتم تناول الأدوية المناسبة المخففة للألم والقيء.

هل يجب أن تفقد السيدات اللواتي تخطين سن الـ45 واللواتي يعانين من مشاكل في الحمل من الأمل في حدوثه؟

بالطبع تقل الخصوبة بعد سن الأربعين إلا أن احتمالات الحمل تبقى موجودة إن كان الزوجان لا يعانيان من أية مشاكل، ولكن الأمر يتوقف على الفحوصات الخاصة بكل منهن والتي تكشف عن مخزون البويضات، مع انتظام الدورة الشهرية، ونتائج مخزون البويضات تحدد إن كان الأفضل حدوث الحمل بشكل طبيعي أو عن طريق أطفال الأنابيب.

ما هي الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين؟

الجنين يأخذ احتياجاته من الأم، لذا ننصح بالغذاء الصحي من الفواكه والخضراوات والإكثار من السوائل، مع الابتعاد عن الوجبات السريعة.

ما هي أسباب حدوث آلام في أسفل البطن خلال الحمل؟

من الطبيعي أن تحدث الآلام بسبب توسع الرحم وتمدد العضلات في الجسم، أما إن زادت على حدها، فيجب التوجه للطبيب المختص للتأكد من سلامة المشيمة وعدم وجود التهابات أو غيرها من المشاكل.

متى يتوقع الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل لا تتسبب بتأخر حدوث الحمل بعد التوقف عن تناولها، ولكن إن تأخر الحمل عن 6- 12 شهراً بعد إيقافها، فيجب إجراء الفحوصات المناسبة التي تكشف على مخزون البويضات. وبشكل عام لا تكون فرص حدوث الحمل متوافرة بقوة كل شهر، فمن الممكن ألا تصل البويضة إلى الحجم المناسب، أو قد لا تتلاقى مع الحيوانات المنوية.

هل يشكل السفر خطراً على الحامل في الشهر الثامن؟

إن كان الحمل طبيعياً ولا يوجد أي مشاكل صحية في المشيمة، وإن كانت الحامل لا تعاني من سكر الحمل أو الضغط، فلا خطر في ذلك، خاصة إن كانت ساعات السفر قليلة، أما إذا كانت الرحلة طويلة فيجب الحرص على التحرك كل 30 دقيقة مع الإكثار من شرب السوائل؛ خوفاً من حدوث تجلطات في الدم، ويجب أيضاً مراجعة الطبيب الذي سيقدر خطورة الموقف وإن كانت بحاجة لتناول حبوب الأسبرين.

هل يمكن الخضوع لولادة طبيعية بعد ولادة قيصيرية؟

أجل من الممكن، وهنا يجرب الأطباء الولادة طبيعياً فإن فتح عنق الرحم ولم يعاني الجنين من هبوط في الضغط، فلا توجد أية مشاكل، أما إن كان هنالك خطر على الحامل أو الجنين فيجب اللجوء للولادة القيصرية.

هل من الطبيعي أن يتغير طول الدورة الشهرية بعد الإجهاض، كأن تكون 25 يوماً وتصبح 30؟

على حسب فترة الإجهاض، فقد يحدث خلل في الهرمونات في الفترة التي تلي الإجهاض.

ما هي أسباب الشعور بالخمول وفقدان الشهية في الشهر الثامن من الحمل؟

يجب التأكد من عدم وجود فقر في الدم أو مشاكل في الغدة، مع الحرص على تناول الفيتامينات.

هل من الطبيعي الشعور بالألم في المبايض بعد تركيب اللولب؟

قد يتسبب اللولب بحدوث التهابات، لذا يجب التأكد من عدم وجودها.

هل تؤثر اللحمية على فرص حدوث الحمل؟

إن كانت في مراحل متقدمة فمن الممكن ألا يكتمل الحمل، كون الجنين قد يلتصق في اللحمية، وبعد إزالة اللحمية وإن تمت العملية دون أن تؤثر على بطانة الرحم، فيحصل الحمل بشكل طبيعي.

هل يشكل الإسهال خطراً على الحامل؟

طبعاً يجب السيطرة على الوضع، مع الإكثار من شرب السوائل؛ كي تعوض النقص الحاصل، وفي حال كان الإسهال بسبب التهابات معينة فيجب علاجها ومراجعة الطبيب.

ما طرق تحديد جنس المولود؟

الطريقة الوحيدة هي عن طريق طفل الأنابيب.

هل من الممكن حدوث الحمل خلال الرضاعة مع عدم عودة الدورة الشهرية؟

أجل من الممكن حدوث الحمل في هذه الحالة.

ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟

يتوقف الأمر حسب الأنسب للمريضة وعمرها وحالتها الصحية، فمن الممكن أن يناسبها اللولب، الحبوب، الحقن، شريحة أسفل الجلد وغيرها.

هل يشكل ارتفاع نسبة الماء حول الجنين خطراً على صحته؟

يعتمد على السبب وراء ارتفاع نسبة الماء، فمن الممكن لا قدر الله أن يكون الطفل يعاني من تشوهات، أو أن الأم تعاني من سكر الحمل، فالأفضل أن يتم مراقبة حالة الأم لمعرفة السبب.

وفي الكثير من الحالات يكون الجنين سليماً ومعافى، إلا أن هذه المشكلة تزيد من احتمالات الولادة المبكرة.

هل تشكل حبوب منع الحمل خطورة إذا تم تناولها لسنوات طويلة؟

يتوقف الأمر على سن المرأة، ولا ينصح بتناولها لأكثر من 5 سنوات، وبشكل عام يفضل أن تقوم بمراجعة الطبيب للتأكد من الضغط، السكر ومخزون البويضات لديها.

ما هو علاج ضعف التبويض؟

حبوب الكلوميد أو الليتروزول، إذا لم تستفد السيدة فننتقل إلى الحقن، وأخيراً نلجأ إلى التلقيح الصناعي أو طفل الأنابيب.

ما هو سبب نزول قطرات من الدم بعد تناول حبوب منع الحمل؟

يعتمد على نوع الحبوب، فمنها ما يحتوي على هرمون البرجستون وحده، ومن أعراضه الجانبية نزول قطرات الدم والأمر طبيعي في هذه الحالة، والنوع الآخر الذي يحتوي على نوعين من الهرمون الأستروجين والبروجستون فتأثيره أقل، فالأفضل مراجعة الطبيب لمعرفة السبب، وأخيراً قد يتسبب عدم الانتظام في تناول الحبوب في وقتها المناسب بنزول قطرات الدم.

على ماذا يتوقف نجاح الحقن المجهرية؟

يعتمد على الجنين المكون من البويضة والحيوان المنوي وجودتهم، عمر المريضة وهرموناتها، وعلى قابلية الرحم للحمل.

هل يستمر الحمل لأكثر من 9 أشهر؟

من الممكن، إلا أننا نقوم بتوليد المرأة في هذه الحالة لخطورته على الجنين.

ما هو السبب وراء استمرار الدورة الشهرية لأكثر من شهرين؟

يجب إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وللتأكد من عدم وجود مشكلة في بطانة الرحم مثل اللحمية، وقد تكون بعض الأدوية التي تتناولها المرأة هي السبب.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة