اختصاصية الجلدية والتجميل لما جعلوك تجيب عن أكثر المشاكل شيوعاً

أجابت اختصاصية الجلدية والتجميل، الدكتورة لمى جعلوك، عن جميع استفسارات متابعي صفحة موقع "سيدتي" على "فيسبوك" المتعلقة بمشاكل البشرة وأحدث علاجاتها، وذلك في بث مباشر، هو الثامن على التوالي ضمن حملة #انعشي_صيفك_مع_سيدتي. وإليك أبرز التساؤلات مع إجاباتها.

ما هو علاج المسام الواسعة؟

تظهر المسام الواسعة بسبب فرط إفراز الطبقة الدهنية في منطقة الـT zone، ويتم علاجها عن طريق تقشير البشرة أو الليزر الكربوني، وهو إجراء لطيف على البشرة لا يتسبب باحمرارها.

ما هو علاج الكلف؟

يجب في البداية التأكد من خلو الجسم من بعض الاضطرابات الداخلية، مثل الخلل الهرموني، مشاكل المبايض، وانتظام الدورة الشهرية، ومن الضروري أيضاً عدم التعرض لأشعة الشمس. ومن الممكن أن يكون العلاج عن طريق المراهم، والتقشير أو الليزر. والأهم في علاج الكلف هو المواظبة على العلاج مدى الحياة.

ما هو الحل لمشكلة جفاف البشرة؟

تحدث هذه المشكلة بسبب عوامل الجو أو بسبب عوامل وراثية؛ لذا يمكن التخفيف منها بترطيب البشرة المتكرر، تخفيف عدد مرات الاستحمام، تخفيف الاستحمام بالماء الدافئ، استخدام صابون يحتوي على مادة الغليسرين والابتعاد عن الجو الحار.

ما هي طرق تسمين الوجه بعد خسارة الوزن؟

حقن الفيلر من أفضل الحلول الآمنة والحديثة، والتي تمنح الفتاة نتائج طبيعية، ولكن تكمن المشكلة بضرورة إعادة استخدام الحقن كل 6-8 شهور.

ما هي طرق التخلص من شعر الوجه؟

يجب في البداية التأكد من خلو الجسم من اضطرابات داخلية أيضاً، مثل خلل هرموني أو تكييس المبايض، من ثم يمكن علاجها عن طريق جلسات الليزر.

ما هي طريقة التخلص من الوحمة بلون أبيض؟

يجب في البداية الكشف على الوحمة للتأكد من طبيعتها لاختيار العلاج المناسب، ومن الممكن علاج الوحمات التي تظهر في الطفولة بالليزر.

ما هو علاج الهالات السوداء؟

يكون العلاج مؤقتاً في حالة الهالات السوداء المتوارثة، أما إذا ظهرت بسبب ظروف مؤقتة فيمكن علاجها والتخلص منها بشكل نهائي، إما عن طريق المراهم، أو بعلاج الأوعية تحت الجلد عن طريق الفيلر.

ما هو سبب حدوث كلف الحمل؟

يجب أن يتراجع الكلف الحملي بعد فترة 6 شهور أو أكثر بقليل، وفي حال لم يتراجع، يتم علاجه كأي حالة كلف أخرى بالمراهم، التقشير الكيميائي أو الليزر.

هل هنالك علاج نهائي للنمش؟

من الممكن أن يستمر علاج النمش لمدة سنة أو سنتين، وقد تعاود الظهور بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس؛ لذا يجب المداومة على تطبيق الواقي الشمسي باستمرار بعد علاج النمش، والتخفيف من التعرض للشمس بشكل عام.

ما هو سبب ظهور الحبوب البيضاء تحت الجلد لصاحبات البشرة الدهنية؟

هذه الحبوب هي عبارة عن أكياس دهنية، ظهرت بسبب فرط إفرازات البشرة الدهنية التي أدت إلى إغلاق المسامات، وأفضل حل هو بتقشير البشرة لفتح المسام، مع الاهتمام بالبشرة الدهنية عن طريق تطبيق واقٍ شمسي أساسه الماء، مع الابتعاد عن الواقي بأساس دهني، وتنظيف البشرة بالغسول المناسب.

ما هو دور التونر؟

عند تنظيف البشرة يتغير عامل الحموضة الخاص بها، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر، وهنا يقوم التونر بالمحافظة على حموضة البشرة بشكل متوازن.

ما هو علاج حفر الوجه؟

الليزر، الديرمابين أو الديرما رولر، وجميعها تفيد بتوليد جلد أفضل من الجلد الموجود حالياً.

هل يطول علاج الوردية وهل تترك أثراً على البشرة؟

من الممكن علاجها دون أن تترك أي أثر، وهي من الأمراض التي تستجيب للعلاج بشكل جيد.

ما هو سبب انتفاخ أسفل العينين؟

قد تكون الأسباب وراثية، أو بسبب احتباس الماء بعد تناول الأملاح خاصة قبل النوم، وهنا يكون الكسل في عمل الكلية هو السبب؛ لذا يفضل مراجعة الطبيب.

حدثينا عن كيفية المحافظة على البشرة في الأربعينيات وهل يعد علاج الراديو فريكونسي Radio Frequency مفيداً؟

يجب في البداية الاعتناء بالبشرة في سن مبكر، مع الحرص على النوم لساعات كافية، تطبيق الواقي الشمسي، عدم الاستحمام بالماء الدافئ، وعدم المبالغة في التقشير، أما الراديو فريكونسي فهو من العلاجات الممتازة لتجديد البشرة.

ما هو رأيك بالبلازما لعلاج الشعر؟

يجب إجراء الفحوص اللازمة بداية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ومن ثم يمكن اللجوء للبلازما، وهي عبارة عن جلسة لمدة 3 شهور للنساء، وعدد أكبر من الجلسات للرجال، قد تصل إلى 3 جلسات في الشهر لفترة 3 شهور.

ما هي علاجات ترهل البشرة لسيدة في عمر الـ45؟

من أهم الخطوات التي لا بدّ من المداومة عليها هي تناول الفيتامينات، النوم الجيد، استخدام مضادات التجاعيد، مع حقن البشرة بالبوتكس بشكل منتظم كل 6 شهور، وذلك قبل تحول التجاعيد إلى خطوط عميقة صعبة العلاج، ومن الممكن اللجوء للفيلر، ولكنه اختياري في هذه الحالة.

ما هي طريقة علاج حفر الوجه؟

التقشير العميق أو الليزر، والطبيب المختص يحدد العلاج الأنسب.

ما هي أفضل الطرق لتفتيح لون البشرة في المناطق الحساسة؟

عن طريق الكريمات التي تعيد البشرة إلى لونها الطبيعي، أو التقشير الكيميائي الخاص بهذه المناطق، وأخيراً يمكن اللجوء لليزر، وهنا يختلف عدد الجلسات حسب حالة كل شخص، وعادة تكون عبارة عن جلسة كل 3 أسابيع، وقد يكون ليزر الـ CO2 مع البلازما من أفضل العلاجات التي قد تحدث فرقاً.

ما هي أفضل الفيتامينات لنضارة البشرة؟

فيتامين A لتجديد البشرة، فيتامين E لترطيبها، وفيتامين C لنضارتها.

ما هي علاجات علامات التمدد والتشقق البيضاء؟

لا يوجد حل للخطوط عندما تتحول إلى لون أبيض، أما الخطوط بلون أحمر فيمكن معالجتها بالمراهم والليزر.

ما هو الحل الأمثل لاسوداد المنطقة حول الفم؟

أولاً يمكن المحاولة بتفتيح المنطقة عن طريق تطبيق المراهم، ثانياً التقشير الكيميائي، وإن لم تظهر أي نتائج واضحة نصل للخيار الثالث وهو الليزر.

ما هي طريقة علاج الخطوط الدقيقة في جانبي الفم؟

يمكن علاجها عن طريق الفيلر؛ حيث تحصل السيدة على نتائج طبيعية بعد سن الثلاثين.

ما هي الطريقة الصحية لتقشير البشرة؟

عن طريق استخدام المراهم المقشرة ومنها مراهم فيتامين E، من ثم توجد التقشيرات المتوافرة في مراكز التجميل، أما التقشير العميق الذي يتم على أيدي أطباء مختصين فهو الذي يعطي نتائج رائعة لتصليح عيوب البشرة. ومن الممكن استخدام كريمات أحماض الفواكه منزلياً إن كانت بتركيز خفيف.

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي