أطعمة مفيدة لصحة قلبك

قلبك هو أحد أسرار بقائك وحفاظك على صحته يعني أن تنعمي بحياة خالية من الأمراض المستعصية ولا سيما الأزمات القلبية. ولتعلمي أن للتغذية دوراً مهماً جداً في هذا السياق، إذ يمكنك أن تختاري أنواعاً من الطعام تمنح قلبك القوة والانتعاش وأن تمتنعي عن استهلاك أخرى قد تعرضه للخطر.

 

الملح والدهون

تنصحك منظمة الصحة العالمية بألا يتعدى استهلاكك من الملح الـ5 غرامات يومياً. فالعامل المشترك المسبب لارتفاع الضغط والكوليسترول هو الإكثار من تناول الملح. أما بالنسبة إلى الدهون، فمن المفيد أن تتناولي الأسماك والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مرتين على الأقل أسبوعياً لأن هذا يعزز سيولة دمك. وماذا عن الزبدة والأجبان على اختلافها؟ لا تدعي حصتك اليومية منها تتخطى الـ30 غ.  كذلك تساهم بعض الأصناف مثل البسكويت والحلويات المصنعة في زيادة نسبة الكوليسترول الضار، فتجنبيها قدر الإمكان.

 

 الخضار

ما أنواع الخضار التي تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك؟ إنها بالطبع تلك التي تحتوي على الفيتامين  B6. فالنقص فيه يظهر من خلال ارتفاع مستوى الهوموسيستين في دمك، ما يؤثر سلباً على صحة قلبك. كذلك من المفيد أن تختاري تلك التي تحتوي على الفيتامين B9 على أن تتناوليها طازجة. وفي هذه الحالة، من الضروري أن تستهلكي السلطة يومياً. وينصحك الاختصاصيون أيضاً بأن تنتقي الخضار الغنية بالألياف التي تزود جسمك بالبوتاسيوم والماغنيزيوم والقليل من الكالسيوم وتساهم في توسيع أوردتك. 

 

إقرئي أيضاً: أطعمة مضرّة وأخرى مفيدة لمرضى القلب

 

أطعمة مفيدة

- الخبز المصنوع من الجوز الكامل: فهو يمنح جسمك الألياف الضرورية، على ألا تتخطى الكمية التي تستهلكينها منه الـ120 غ يومياً.

- الكاري: يحتوي على مضادات الأكسدة ويساهم في رفع مستوى الكوليسترول الجيد.

- سمك السردين مع زيت الزيتون.

- اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم الدجاج الأبيض، على ألا تتعدى حصتك منه الـ100 غ خلال الوجبة الواحدة.

- كبد العجل والطيور: فهو غني بالفيتامينات B.

- البطاطا: تعتبر مصدراً مهماً للبوتاسيوم. إحرصي على أن تتناوليها مطهوة على البخار أو مضافة إلى حساء صحي. لكن، لا تستهلكيها مقلية ومملحة. 

- العدس: غني بالألياف، البوتاسيوم والمغنيزيوم.

- الثوم المطحون: تناولي 4 غ منه يومياً لكي تحمي قلبك وأوردتك واستخدميه كبديل للملح.

- الفاصوليا الخضراء، الفول والأرضي شوكي. فهذه البقوليات تمنح جسمك ما يحتاج إليه من المغنزيوم والبوتاسيوم.

- الحمص: يعتبر مصدراً مهماً جداً للألياف.

- التفاح: هو مصدر ممتاز للألياف.

- بذور الكتان: تناوليها على شكل خبز لتحصلي على حاجتك من الألياف، علماً أنها غنية أيضاً بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

أضف تعليقا