نصائح لتتجنبي العطش في رمضان

لا شكّ في أنّ الحرّ الشديد يشعرك بالعطش ولا سيما في أيام الصوم الطويلة حيث يتعين عليك أن تنتظري حلول موعد الإفطار لكي تمنحي جسمك ما يحتاج إليه من الماء. لكن، لا تقلقي، ثمة خبر سار مفاده أنّه يمكن بعض أنواع الأطعمة التي تتناولينها خلال وجبتي السحور والإفطار وبعض العادات الصحية أن تحدّ من هذا الشعور. ما هي؟ إليك هذه الوصفات والنصائح.

 

- إحرصي على عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، مثل المعلبات والأجبان المملّحة وعلى عدم إضافة الكثير من هذه المادة إلى اليخنات والسلطات خلال وجبتي الإفطار والسحور. أمّا إذا أردت أن تضفي بعض النكهة على أطباقك، فاستبدلي الملح بالحامض الذي لا يسبب العطش ويساهم أيضاً في امتصاص جسمك للحديد والبروتينات. وبالطبع، من المفيد والضروري أن تحتوي وجبتاك الأساسيتان، أي الإفطار والسحور، على أطباق متوازنة وصحية وغنية بالعناصر الضرورية مثل الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والمعادن.

 

إقرئي أيضاً: 17 نصيحة غذائيّة لشهر رمضان

 

 

- تجنّبي إضافة الكثير من التوابل إلى أطباقك الرمضانية ولا سيما تلك التي تتناولينها خلال وجبة السحور.  

 

 - إشربي الماء خلال الفترة المسائية وابدئي بذلك بعد تناولك وجبة الإفطار بنحو ساعة. أما إذا كنت تعتقدين أن شرب كمية فائضة من الماء خلال وجبة السحور يجنبك الشعور بالعطش خلال النهار، فاعلمي أن هذا اعتقاد خاطئ لأن كبدك يعمل على التخلص من الكمية الزائدة، أيّ أن جسمك لا يحتفظ بها. لذا، تناولي الكمية المطلوبة والضرورية من الماء فقط.   

 

- لا تترددي في تناول الخضار والفواكه والمأكولات الغنية بالألياف والماء والتي تبقى في أمعائك لبعض الوقت لكي تحميك من الشعور بالعطش والجوع.

 

 - إحرصي على ألا تتناولي أنواع العصائر المصنّعة والتي تحتوي على مواد غير طبيعية وعلى نسبة مرتفعة من السكّر لأنها تعرض صحتك للخطر وتحفّز شعورك بالعطش خلال أياّم الصوم الطويلة. إذاً، استبدليها من دون تردّد بعصائر الفواكه أو الخضار الطبيعية.

- إنتبهي! من غير الصائب أن تشربي الماء البارد جداً خلال فترة الإفطار، فهو لا يروي عطشك، كما أن هذه العادة غير الصحية تسبّب عسر الهضم. لذا، من المفيد أن تكون المياه التي تشربينها معتدلة الحرارة.

 

إقرئي أيضاً: ما هي شروط صيام مرضى الكلى؟

 

 

- إحرصي على عدم ممارسة تمارين رياضية قاسية كي لا تستنفدي مخزون جسمك من الماء. اكتفي بالتمارين الخفيفة والتي لا تؤدي إلى تعرقك وإصابتك بالإجهاد.  

 

- لا تتعرضي لوقت طويل لأشعة الشمس والتزمي البقاء في الظل وفي أمكنة مكيّفة...  لكن باعتدال.

أضف تعليقا