لهذه الأسباب ابتعدي تمامًا عن هز الرضيع

مع البكاء المستمر الذي ينتهجه أغلب الرضع، تلجأ الكثيرات من الأمهات لأسلوب الهز الذي يدفعه سريعًا للنوم والاسترخاء دون أن يعلمن المخاطر العديدة لهذا الأمر.

ونظرًا لأن مخاطر هذه الخطوة تزداد مع الاستمرار في القيام بها، قررنا سيدتي إفادتكِ ببعض أضرار هذه العملية حتى تتوقفين نهائيًا عن القيام بها:

أولًا: تتسبب عملية الهز هذه بشكل مباشر في تحرك الرأس ذهابًا وإيابًا، مما يتسبب في تحرك المخ داخل الجمجمة بشكل متناقض.

 


 

تحرك المخ داخل الجمجمة

 

وعندها فاﻷوعية الدموية الموجودة داخل وحول المخ تتدمر وتنزف فى المساحة الفارغة بين المخ والجمجمة؛ لهذا تمثل خطرًا كبيرًا.

ثانيًا: بنسبة كبيرة للغاية سيؤدي نزيف الدماغ الذي قد ينتج عن الإفراط في هزّ الرضيع إلى تلف ملحوظ على مستوى العينين ما يعرّض الرضيع لخطر فقدان البصر.

ثالثًا: أما فيما يتعلق بفقرات الرقبة، فستصاب هي الأخرى وذلك لأن الهز بشكل مستمر يعمل على زيادة الضغط على فقرات الرقبة ما قد يعرّضها في بعض الحالات للكسر.

كما يحفّز أيضًا من احتمالية إصابة فقرات ظهر الرضيع وقفصه الصدري وبالتالي يشكّل خطرًا كبيرًا على سلامته نتيجة تعزيزه من احتمالية تعرّضه للشلل.

رابعًا: أخيرًا وليس آخرًا، قد ينتج عن الهزّ بشكل مستمرّ مشاكل أخرى على غرار توقّف النمو وتأخّره إضافة إلى إحتمال تعرّض عظامه اللينة للكسر، ناهيكِ أيضًا عن التلف الذي قد يطال أعضاءه الأخرى.

 


 

توقف النمو وتأخره

 

والآن.. بعد أن تعرفتي على أضرار هز الرضيع عليكِ مراعاة بعض السلوكيات الهامة حتى تبتعدين تمامًا عن هذه العادة:

-حاولي قدر الإمكان التحلي بالصبر وعدم فقدان أعصابكِ عند بكاء طفلكِ بكاءً شديدًا، بل حاولي فهم أسباب بكائه.

-إياكي والحركات المفاجأة والعنيفة عند اللعب مع طفلكِ أو حتى أثناء حمله مثل: قذفه بشدة في الهواء.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية