الفواكه المجففة في رمضان... فوائد ومضار

تعدُّ الفاكهة المجففة، التي تقدَّم في شهر رمضان المبارك إلى جانب التمر عند الإفطار بديلا صحياً للحلويات فهي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحيَّة وتعوضه عمَّا فقده من عناصر غذائيَّة ومعادن وفيتامينات أثناء ساعات الصيام، وتعدُّ من أفضل الأطعمة التي يجب أن تركز المرأة عليها في هذا الشهر لتعينها على مواصلة عملها وواجباتها المنزليَّة ورعاية زوجها وأبنائها، لكن نريد أن ننوّه أيضاً إلى أنَّ للفواكه المجففة بعض الأضرار لصحة جسم الإنسان.

 

 

اقرئي أيضاً حمية الفواكه لمدّ الجسم بالطاقة

 

 

وفيما يلي سنعرض فوائد وأضرار تناول الفواكه المجففة:

 

·       فوائد الفواكه المجففة:

ـ من أهم الفواكه المجففة التي ننصحك بتناولها هي المانجا والتفاح والمشمش والتين والبابايا والكرز والزبيب والخوخ كونها مفيدة جداً.

ـ منح الجسم الطاقة التي فقدها أثناء ساعات الصيام بشكل فوري لاحتوائها على كميات عالية من السكريات.

ـ تقليل الشعور بالإمساك والحفاظ على نشاط الأمعاء لاحتوائها على كميات وفيرة من الألياف.

ـ منح الجسم العديد من العناصر الغذائيَّة مثل الفوسفات، والبوتاسيوم والكالسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وفيتامين «أ»، و«ب».

ـ تحافظ على صحة القلب وتقي الجسم من التعرُّض للأمراض القلبيَّة مثل السكتات والأزمات القلبيَّة.

 

اقرئي أيضاً ما هي مضادّات الأكسدة الطبيعيّة؟

 

 

·       أضرار الفواكه المجففة:

ـ ننصحك بتجنب الفاكهة المجففة التي تحتوي على السكر وتعرف بميلان لونها للأبيض ما يقلل فائدتها ويجعل مذاقها كالسكاكر وأهم هذه الأنواع الأناناس والبطيخ والموز والتوت.

ـ تؤثر بشكل سلبي على أصحاب الأمراض التي لها علاقة بالتنفس مثل الربو والتهابات الشعب الهوائيَّة والحساسيَّة لاحتوائها على عنصر ثاني أكسيد الكبريت الذي يستخدم أثناء عمليَّة التجفيف لإعطائها اللون المميز القريب من لونها الأصلي قبل تجفيفها.

 

 

 

 

 

أضف تعليقا