بالصور.. كيف نجا «فتية الكهف» في تايلاند من الموت؟

أعلنت القوات الخاصة في البحرية التايلاندية، الثلاثاء، أنه تم إخراج جميع الفتية ومدربهم من كهف يقع شمالي البلاد، الذين كانوا في رحلة مع المدرب لكنهم علقوا فيه لمدة 17 يومًا، منذ يوم 23 من يونيو، بعدما غمرته مياه الفيضانات.

وقالت البحرية التايلاندية إن مجموعة أخيرة من 4 أطفال ومدربهم أُخرجت الثلاثاء؛ لتنتهي عملية الإنقاذ، وهو ثالث أيام عملية الإنقاذ، بعد أن جرى إنقاذ 8 فتية، وخرجوا محمولين على محفات أيضًا، خلال اليومين الماضيين؛ إذ تم إنقاذ 4 يوم الأحد، و4 آخرين الإثنين، ويبلغ عدد الأطفال 11 بجانب مدربهم، وتتراوح أعمارهم بين 11 و17 عامًا.

وقام فريق من الغواصين الأجانب والقوات الخاصة التابعة إلى البحرية التايلاندية بإرشاد الفتية للخروج عبر أنفاق بطول 4 كيلومترات تقريبًا غمرت المياه أجزاءً منها.

وجذبت محنة الفتية ومدربهم اهتمام العالم، حيث تدفق غواصون ومهندسون ومسعفون وآخرون من كل حدب وصوب لتقديم المساعدة.

وحُوصر فريق «وايلد بورز» لكرة القدم مع مدربهم في 23 من يونيو، في أثناء استكشافهم لمجمع الكهوف بعد تدريب على كرة القدم، حيث غمرت مياه الأمطار الغزيرة الأنفاق.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، إنه ينبغي اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية لحماية الراغبين في زيارة الكهف، مضيفًا: «هذا كهف خطير، وسيجرى إغلاقه لفترة حتى يتم ترتيب كل شيء».

وأضاف للصحفيين في بانكوك: «علينا أن نراقب مدخل ومخرج الكهف في المستقبل، حظي هذا الكهف بشهرة عالمية، علينا زيادة الإضاءة داخل الكهف ووضع علامات إرشادية».

وعثر غواصان بريطانيان على الفتية ومدربهم جالسين على ضفة موحلة في غرفة مغمورة جزئيًّا على بُعد كيلومترات عدة داخل الكهف الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون إن الثمانية الذين جرى انتشالهم يومي الأحد والإثنين في صحة جيدة بشكل عام، ويُشتبه في إصابة اثنين من الفتية بعدوى رئوية.

وأضاف المسؤولون أن الثمانية لا يزالون في الحجر الصحي بعيدًا من آبائهم خوفًا من احتمال إصابتهم بعدوى، مشيرين إلى أنهم سيظلون في المستشفى لمدة أسبوع على الأرجح لإجراء فحوص طبية.

كيف تم إخراج الأطفال؟

كان يعمل في المهمة 90 غواصًا، 40 من تايلاند و50 من دول أخرى، وواجه الغواصون الأطفال الصعاب في أروقة الكهف المظلمة والمليئة بالمياه نحو المخرج.

ومثّل الانتقال من مكان وجود الأطفال في الكهف إلى الخارج عملية مضنية حتى بالنسبة للغواصين المحترفين.

وتطلبت العملية المشي في المياه والتسلق، ثم الغوص باستعمال حبل مربوط في الخارج، وكان كل طفل يرتدي قناعًا كاملاً للتنفس، عكس الغواصين المحترفين، ويرافقه غواصان يحملان له أسطوانة التنفس.

كيف تم إنقاذ الأطفال العالقين في الكهف؟

ولم يظهر أي من الأطفال الذين أُنقذوا في أي من وسائل الأعلام، لكن الجهات المعنية بالعملية أكدت أنهم بخير. ونُقل الأطفال الأربعة الذين أُنقذوا في اليوم الأول من العملية إلى أحد المستشفيات في مدينة شيانج راي القريبة من منطقة الكهوف، كما لم يتمكن الآباء والأمهات من رؤية أطفالهم الذين تم إنقاذهم حتى الآن.

وقالت السلطات في تايلاند إن الأطفال الذين أُخرجوا من الكهف تناولوا حساء الأرز، لكن الأطباء رفضوا إعطاءهم وجبات اللحوم التي طلبوها حتى يتعافى الجهاز الهضمي لديهم بعد أن ظلوا لأكثر من 10 أيام بلا طعام.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار