نصائح لخسارة الوزن في رمضان

في رمضان تكثر الحفلات العائليَّة وموائد الأطعمة المعروفة بوجباتها الشهيَّة التي لا تستطيعين معها السيطرة على نفسك، ما يؤدي إلى تكوّن الدهون بجسمك وبخاصة منطقة البطن والأرداف، ومن ثمَّ زيادة أسرع في وزنك.

نصائح لتعزيز خسارة وزنك بنجاح:

 

اقرئي أيضاً كيف تخسرين 5 كلغ في رمضان؟

 

ـ بسبب الطقس الحار وطول ساعات الصيام فإنَّ الجسم يفقد كثيراً من الماء والأملاح عن طريق العرق والبول. لذلك ننصح بتناول البطيخ والجبن، وهي تركيبة مصريَّة شهيرة، فهما يحتويان على الجلوكوز والأحماض الأمينيَّة اللازمة لتعويض فقدان الماء والأملاح.

ـ شرب كميَّة كافية من الماء والعصائر الطبيعيَّة مثل الكركديه والتمر الهندي، شيء لا بد منه لتجنب الجفاف وإزالة السموم من الجهاز الهضمي.

ـ تناول البطاطس المسلوقة بقشرتها، تجنبك الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان، وفي الوقت نفسه تقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

ـ تناول الفاكهة في السحور، خاصة التفاح بقشرته يمنحك الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.

ـ إذا كنت من الذين تعودوا على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ننصح بأن تقللي ذلك إلى فنجان واحد من القهوة بعد الإفطار؛ لأنَّ الكافيين يؤدي إلي زيادة التبول وبالتالي يؤدي إلى زيادة فقدان المزيد من الأملاح المعدنيَّة ويدفع للعطش. وهنا ننصح بشرب الشاي الأخضر فهو يساعد على حرق دهون الجسم.

ـ استبدال حلويات رمضان الغنيَّة بالدهون مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة، بالحلويات المنخفضة السعرات الحراريَّة مثل المهلبيَّة والمشمشيَّة.

ـ لتحافظي على صحتك خلال شهر رمضان مع الحفاظ على وزنك ننصح بتناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي على جميع المجموعات الغذائيَّة، لكن نوعاً واحداً من كل مجموعة. مثلا اختاري نوعاً واحداً من الكربوهيدرات مثل اﻷرز أو المعكرونة أو البطاطس أو الخبز، فذلك يكفي لتزويد جسمك بما يكفي من الطاقة من دون أن يزيد من السعرات الحراريَّة، ولاحظي أنَّ السمك واللحمة والدواجن أفضل مصدر للحصول على البروتين، فهي تمد جسمك بجميع الأحماض اﻷمينيَّة التي يحتاجها.

ـ ننصح بتناول الزبادي والفول المدمس في السحور؛ ﻷنَّ الزبادي يساعد على عمليَّة الهضم، والفول هو الخيار اﻷمثل للسحور، إذ يمنحك الشعور بالشبع خلال نهار رمضان وفي الوقت نفسه يحتوي على البروتين والمعادن والمواد الغذائيَّة اللازمة للحفاظ على لياقتك البدنيَّة.

·       احرصي على ممارسة النشاط البدني الحركي مثل المشي أو أي رياضة أخرى وذلك على فترتين هما:

ـ الفترة الأولى: قبل ساعة أو نصف ساعة من الإفطار

فهذه الفترة من النشاط الحركي مناسبة جداً لخسارة الدهون المخزنة تحت الجلد؛ لأنَّ تركيز سكر الدم يكون قليلا، وبالتالي يكون مستوى الأنسولين في الدم منخفضاً فيؤدي لزوال العائق الأساسي أمام طرح الدهون المخزونة تحت الجلد في مجرى الدم، كما أنَّ نقص مستوى الغلوكوز في الدم يؤدي إلى زيادة دعم الجهاز العصبي لعمليَّة استخدام الدهون كمصدر للطاقة ولدعم النشاط الحركي.

 

اقرئي أيضاً شهر رمضان فرصة لتخفيف الوزن  

 

ـ الفترة الثانية: بعد ساعتين أو ثلاث من الإفطار

وفي هذه الفترة من النشاط الحركي يحدث منع لميل الجسم لتخزين السعرات الحراريَّة التي اكتسبها الجسم من وجبة الافطار، حيث تُوجه الطاقة للجزء الذي يقوم بالنشاط الرئيس في الجسم.

أشار الاختصاصيون إلى أنَّ اتباع النصائح المذكورة يسهم في الحدِّ من الاصابة بالسمنة خلال شهر رمضان المبارك، كما يساعد الجسم على اكتساب الصحة واللياقة نتيجة للنشاط الحركي المنتظم ، وينصح بالاستمرار به مع تعديلات بسيطة خلال بقيَّة أشهر السنة.

 

أضف تعليقا