كيفية استخدام الواقي الشمسي

كقاعدة عامّة، ضعي الواقي الشمسي بكمّيات سخيّة. فالتقطير في وضعها لن يوفّر لبشرتك حماية كاملة. ويجب أن يتمّ وضع الواقي الشمسي قبل نصف ساعة تقريباً من تعرّضك لأشعّة الشمس، لإتاحة الوقت الكافي للبشرة لامتصاص الواقي حتّى يبدأ مفعوله.

 

  • عليك استخدام مقدار كوب صغير مليء من الواقي الشمسي لتغطية الجسم. ولا تعتقدي أنّه بإمكانك الاعتماد فقط على المكياج الذي يحتوي على عامل وقاية من الشمس حين تجلسين على الشاطئ.

 

  • لا تنسي تغطية أماكن مثل أعلى القدمين والأذنين والجزء الخلفي من العنق.

 

  • ضعي أوّل طبقة من الواقي الشمسي قبل ارتداء ملابسك، بما أنّ حمّالات الملابس قد تتحرّك من مكانها، ما قد يكشف أجزاءً من الجلد لم يتمّ وضع الواقي عليها.

 

  • تذكّري أنّ التعرّق، مثل الماء، يزيل الواقي الشمسي. لذا، إذا كنت تعرفين أنّك ستتحرّكين كثيراً، استخدمي واقياً شمسيّاً مقاوماً للماء.

 

  • عليك شراء واقٍ شمسي جديد في كلّ صيف؛ كما عليك التخلّص من أيّ واقٍ شمسي اشتريته منذ أكثر من عام.

 

  • ينبغي إعادة وضع الواقي كلّ ساعتين على الأقلّ، حين تكونين في الخارج لفترات طويلة من الوقت، وأيضاً بعد السباحة أو الاستحمام أو التعرّق الشديد أو تجفيف جسمك بالمنشفة أو منديل ورقي. وهناك مستحضرات وقاية مقاومة للماء والتعرّق، حتّى هذه المستحضرات لا توفّر حماية تدوم إلى أجل غير مسمّى.

 

  • لا يجب استخدام الواقي الشمسي على بشرة الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر أو أصغر، لأنّ أجسامهم قد لا تتحمّل المواد الكيميائية الموجودة في الواقيات الشمسية. وبدلاً من ذلك، يجب إبعادهم تماماً عن الشمس.

 

  • يجب على أيّ شخص فوق سنّ الـ6 أشهر استخدام واقٍ شمسي بانتظام، إلا إذا قرّر هو أو طبيبه أنّه من الأفضل حماية الجلد بطرق أخرى.

 

  • يجب أن تشير البطاقة إلى درجة عامل الوقاية من الشمس  SPFأو الحماية الكلّية. المنتجات الواسعة الطيف، التي تزيد قيمة عامل الوقاية من الشمس فيها عن معدّل 15SPF، توفّر حماية أطول، وقد تكون لها استخدامات أخرى.

 

 

ماذا تتضمّن بطاقة المنتج المقاوِم للماء؟

يجب على مصنّعي الواقيات الشمسية التي تزعم أنّها مقاومة للماء الإشارة على بطاقة المنتج إلى ما إذا كان الواقي الشمسي يظلّ فعّالاً لمدّة 40 دقيقة أو 80 دقيقة أثناء السباحة أو التعرّق، بناء على الاختبار المعياري. ويجب أن تحتوي المنتجات غير المقاومة للماء على تعليمات تفيد المستهلكين بأنّ عليهم استخدام واقٍ شمسي مقاوم للماء في حالة السباحة أو التعرّق.

مكوّنات الواقيات الشمسيّة

كان المكوّن الذي يحمل إسم PABA (para-aminobenzoic acid) أحد المنتجات الأصليّة التي تحجب أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة المتوسّطة في مستحضرات الوقاية الشمسيّة. وقد ظهر لدى بعض الأشخاص ردّ فعل جلديّ لهذه المادّة الكيميائية، وتبيّن أيضاً أنّها تلطّخ الملابس. وعلى مرّ السنوات، تمّ تطوير وتعديل PABA إلى مكوّنات جديدة تُعرف باسم Glyceryl PABA، وPadimate A وPadimate O، وكلّها مكوّنات تحجب الأشعّة فوق البنفسجيّة المتوسّطة. وهناك مكوّنات أخرى في الواقيات الشمسيّة قد تزيد من احتماليّة ردّ فعل تحسّسي جلديّ لدى بعض الأشخاص.

أضف تعليقا