عادات غذائية مفيدة للصحّة والجمال

خدعوك فقالوا لك إنّ المحافظة على الصحّة تحتاج إلى جهد كبير، فكثيرة هي العادات الغذائية السيّئة التي يتّبعها الكثيرون وتؤثّر على صحّتهم فقط. إليك لائحة بأطعمة احرصي على تناولها، وأخرى ابتعدي عنها لتنعمي بالصحّة والجمال معاً...

 

 

الشاي الأخضر ضدّ سرطان الجلد

إذا كنت لا تعرفين سوى الشاي العادي، فاعلمي أنّ الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين والبوليفينول ومستقبلات الذرّات الحرّة. ثلاثي مقاوِم للسرطان، فالكافيين يساعد البوليفينول على إيقاف نشاط بعض الأنزيمات والبروتينات المسؤولة عن تكوّن الخلايا السرطانية في الجسم، بخاصّة تحت تأثير الأشعّة فوق البنفسجية. وحتّى تكون الجرعة فعّالة، ما عليك سوى تناول 10 فناجين من الشاي الأخضر يوميّاً.

نصيحة:

إذا كنت تتعرّضين كثيراً للأشعّة فوق البنفسجية، يمكنك تناول حبوب الشاي الأخضر.

 

اقرئي أيضاً 5 عادات غذائية يجب تجنبها

 

القرفة لتنشيط الجسم

معظم الناس لا يستخدمونها في مطبخهم، لأنّهم لا يعلمون أنّها تحتوي على مجموعة من الموادّ العطرية تضفي تأثيراً على الجسم مشابهاً لتأثير الأنسولين. والمواد الموجودة في القرفة تقلّل نسبة السكّر في الدم، كما وكمّية الدهون، ما يجعلها مثاليّة لمرضى السكر... أمّا أنت، فتحتاجين لمقدار غرام من القرفة يوميّاً.

 

اللبان لحماية الجهاز الهضمي

اللبان ليس مجرّد عادة أو للتسلية، فهو يحتوي على مادّة السيستين، وهي من الأحماض الأمينية، تعمل على تنقية الجسم من السموم وتساعد على تنشيط الهضم وتمنع التأثيرات الضارّة لبعض الأطعمة، والتي قد تسبّب سرطان الفم والبلعوم. قطعة واحدة من اللبان يوميّاً تكفي لحماية الفم والبلعوم. والحامض الموجود في اللبان يمكن إيجاده في بعض أنواع الأطعمة، ولكنّه في هذه الحال لا يحمي سوى القولون.

نصيحة:

الزبادي وحبوب رحيم القمح والبروكلي أطعمة غنيّة بنفس الحامض.

 

الثوم لتنظيف الشرايين

يحتوي الثوم على مادّة اللالثيين، وهي المسؤولة عن رائحة الثوم النفّاذة، ولكنّها في ذات الوقت مضادّ حيوي قوي. زيت الكبريت الموجود في الثوم يقاوم الأمراض والطفيليات التي تتكاثر في المعدة، كما يساعد على خفض مستوى الكولسترول الخبيث، ما ينقّي الشرايين. أنت بحاجة لتناول فصّ واحد من الثوم النيء على الأقلّ يوميّاً.

نصيحة:

إذا كنت لا تتحمّلين فكرة تناول الثوم نيئاً، يمكنك تناوله على شكل أقراص تباع في الصيدليات.

 

الشوفان لتقوية الظهر

يحتوي الشوفان على ألياف وبروتينات، إلى جانب الماغنسيوم والنحاس والبوتاسيوم، وبخاصّة الزنك.

إذا كنت من المصابين بالانزلاق الغضروفي، أنت بحاجة لمادّة الزنك لتجديد الأنسجة، كما أنّ الحصول على نسبة الزنك التي يحتاجها الجسم يؤدّي إلى تحسين الحالة المزاجية. تناول خمس ملاعق كبيرة من الشوفان يوميّاً يكفيك.

 

اقرئي أيضاً عادات غذائيّة بين الصح والخطأ؟

 

عادات أخرى لصحّتك

يؤكّد الدكتور حمدي سامي ناصر، استشاري التغذية في جامعة القاهرة، أنّه إلى جانب مجموعة العادات السابقة، هناك مجموعة من العادات الصحّية التي يجب أن تحرصي على التحلّي بها، لتنعمي بالحيويّة:

 

استخدام فرشاة الأسنان لتنقية الجسم

يفضّل استخدام الفرشاة بعد كلّ وجبة، وخصوصاً في المساء، لمدّة 3 دقائق.

نصيحة:

تعمل الفرشاة على تنظيف ما بين الأسنان من الأطعمة العالقة، ويفضّل استخدام منظّف الأسنان الكهربائي.

 

الراحة لضغط الدم

الضغوط العصبية وقلّة النوم مع الإجهاد، كلّ هذه الأمور تزيد من معدّل ضربات القلب وبالتالي من ارتفاع ضغط الدم... لذا، أنت بحاجة للراحة والاسترخاء كلّما اشتدّت الضغوط من حولك.

اغمضي عينيك واسترخي على مقعدك واستمعي لبعض الموسيقى الهادئة، لمدّة 10 دقائق على الأقلّ يومياً، والأفضل 20 دقيقة.

 

أضف تعليقا