خسارة الوزن.. بتغيير عاداتك الغذائية

كثيرةٌ هي الوسائل التي ينصح بها لفقدان الوزن.. وكثيرةٌ هي الأسباب التي تعيق التزامنا بها.. لمساعدتك في المثابرة حتة تفقدي الوزن الذي ترينه زائداً، نقدّم لك عدداً من الخطوات التي تساعد في تغيير عاداتك الغذائية نحو الأفضل، وتؤدي بالتالي إلى التخلص من الوزن الزائد والتمتع بجسم صحي:

- تنظيم أوقات الوجبات وتقسيمها إلى ثلاث وجبات رئيسية، ووجبة أو اثنتين خفيفتين، وعدم تناول الطعام في غير هذه الأوقات، والحرص على أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعة أو ساعتين.

- شرب كوبٍ من الماء كل ساعتين، قبل الشعور بالعطش.. فأجسامنا لا تميز في العادة بين الشعور بالجوع أو الشعور بالعطش، لذا علينا الاستجابة في البداية بشرب كوب من الماء، والانتظار لمدة 15 دقيقة، فإذا استمر الشعور، يعني أنه جوع حقيقي.

- زيادة النشاط الرياضي والحركة، وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة، لثلاث مرات أسبوعياً، ومشاركة الأبناء أو الأصدقاء في الألعاب التي تتطلب حركة.

- استبدال الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل الغني بالألياف، إذ يساعد على الشعور بالشبع.

- اعنماد منتجات الحليب والألبان والأجبان القليلة الدسم.

- التقليل من الحلويات الشرقية الدسمة، واستبدالها بسلطات الفواكه مع الزبادي أو المكسرات. كما يمكنك إعداد الكثير من الأصناف، مثل: الكاسترد، المهلبية، الحليب الساخن، الآيس كريم، وبعض الحلويات الأخرى باستخدام حليب وقشطة قليلة الدسم، واستبدال كل بيضة كاملة ببياض بيضتين، واستبدال الزبدة والسمنة بالزيت النباتي، والاستمتاع بهذه الحلويات بسعرات حرارية ودهون أقل، دون الشعور بالذنب، مع مراعاة ألا تصبح عادة يومية.

- الانتباه إلى كميات الدهون المضافة في تحضير الطعام، واستخدام بخاخ الزيت، للتقليل من كمية الزيت.

- استبدال الصلصات البيضاء، كالكريمة والمايونيز، بأخرى قليلة الدسم، أو استبدالها بالصلصات المعتمدة على البندورة.

- ابدئي دوماً بطبق السلطة، ونوّعي فيه باستخدام أنواع مختلفة من الخضراوات والبقوليات، كالحمص والفاصولياء، وأضيفي إليها لمساتك.

- حاولي أن تكون نصف الكمية في طبقك من الخضار النيئة، وربعها من البروتين، والربع الآخر من النشويات، ولك حرية اختيار الأصناف.

- كافئي نفسك بوجبة تحبينها، أو بقطعة من الحلوى مرة كل أسبوع، وكذلك كافئي نفسك بهدية تحبينها، في كل شهر ترسخين خلاله عادة صحية وتحققين فيه هدفك.

 

أضف تعليقا