نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

تتعدد المعتقدات حول موضوع ممارسة الرياضة في شهر رمضان ويتساءل الصائمون عن كيفيَّة ممارسة الرياضة في هذا الشهر المبارك، وما هي الأوقات المناسبة. ومعظم السيدات يجدن صعوبة في متابعة الروتين الرياضي في شهر رمضان، وذلك بسبب تغيير النمط الغذائي والشعور بالإرهاق بسرعة.

 

إقرئي أيضا  تمارين رياضية لتخفيف الوزن

 

«الجميلة» التقت بالدكتورة رويدا نهاد إدريس، دكتوراه في الفلسفة الغذائيَّة، لتقدِّم لنا أهم النصائح لرياضة سليمة في رمضان.

·       قواعد بسيطة لممارسة الرياضة في رمضان:

أهم أمر في ممارسة التمارين الرياضيَّة في شهر رمضان هو اختيار الزمان والمكان المناسبين للرياضة وفيما يلي أهم الأمور الواجب اتباعها: بخصوص هذا الأمر.

ـ يجب ممارسة التمارين الرياضيَّة في شهر رمضان المبارك في جو معتدل، فالجو الحار يزيد من فقدان جسم الإنسان للسوائل ما قد يؤدي إلى إصابة الصائم بالجفاف.

ـ أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك يكون قبيل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث، ولا يجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة؛ لأنَّ جميع طاقة الجسم تكون في هذا الوقت موجهة نحو عمليَّة الهضم.

ـ يفضل ممارسة التمارين الرياضيَّة في أماكن جيِّدة التهوية وبعيداً عن التلوث والشوارع المزدحمة، أما إذا فضل الصائم ممارسة الرياضة في قاعات ومراكز الرياضة فهذا أمر جيِّد، ويفضل ممارسة التمارين فوق أرض ممهدة ومستقيمة لتجنب الإصابة بآلام المفاصل.

 

·       أما عن نوعيَّة الرياضة التي يمكن ممارستها في شهر رمضان المبارك:

ـ فيفضل أن تكون خفيفة وغير مرهقة، وتعتبر رياضة المشي هي الأفضل في الشهر الكريم، كما لا بأس من ممارسة السباحة مع تفضيل أن تكون بعد الإفطار حتى نتجنب احتماليَّة دخول الماء إلى الفم، وبشكل عام يحبذ طلب المشورة الطبيَّة قبل البدء بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

ولتسهيل أمر ممارسة الرياضة ينصح باتباع ما يلي:

·       ممارسة الرياضة بشكل جماعي مع بعض من أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين حتى لا يشعر الإنسان بالملل، ويجد من يشجعه على الاستمرار بممارسة الرياضة بشكل يومي.

·        يفضل الذهاب إلى المسجد مشياً على الأقدام، فهذا الأمر بحدِّ ذاته يعتبر رياضة يوميَّة ذات أثر شديد الفائدة على صحة الصائم.

·       يمكن اعتبار أداء صلاة التراويح مجالا رحباً للرياضة، وعاملاً مساعداً على هضم الوجبات الدسمة، فلا تضيع هذه الفرصة.

·       إذا لم تجد ربة المنزل الوقت الكافي لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك فبإمكانها بواسطة بعض الأمور البسيطة تعويض هذا الأمر، لذا فإننا ننصحها بصعود السلالم.

الرياضة في رمضان متى وكيف؟

 

إقرئي ايضا  تمارين رياضية خاصَّة للسباحة

 

·       من الضروري ممارسة الرياضة في رمضان، والرياضة مهمة في كل الأوقات، ورمضان له ميزة خاصة، وتكون أغلب أنشطة الناس مسائيَّة.

·       الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان يفضل الناس ممارسة الرياضة عصراً في شهر رمضان، لأنَّها الفترة التي لا يوجد فيها أي أنشطة والتزامات. لكن قد يكون هذا الوقت جزءاً من المشكلة لممارسة الرياضة في رمضان، لأنَّ الجسم في هذه الفترة يكون في قمة جفافه وانهاكه، لذلك ننصح بممارسة الرياضة في الفترة المسائيَّة، وفي الأماكن المضاءة إضاءة كافية لتجنب الإصابات بسبب الظلمة، كما نشدد على أن تكون الرياضة بعد وجبة دسمة.

·       الاحتياطات التي يحتاجها الرياضي التسخين ولبس الملابس الرياضيَّة المناسبة، والتأكد من أرضيَّة الملعب وأهليتها لممارسة الرياضة الآمنة مع ارتداء الحذاء الطبي الرياضي المناسب.

·       أفضل أنواع الرياضة في رمضان على الإطلاق هي رياضة المشي ورياضة السباحة، ويفضل تجنب رياضة الركض أو اللعب العنيف في رمضان، لأنَّ الجسم يكون في حالة جفاف وقد يسبب ذلك شداً في العضلات.

 

أضف تعليقا