أطعمة تقي من سرطان الثدي

انتشار مرض سرطان الثدي بشكل ملفت في الآونة الأخيرة جذب الاهتمام ليس فقط إلى العلاج، بل إلى الوقاية منه قبل الإصابة به، فقد ربطت العديد من الدراسات بين الطعام ومرض سرطان الثدي، إحداها دراسة أميريكيّة نشرت نتائجها العام الفائت في مجلّة Health Day News قالت فيها المعدّة الرئيسيّة للدراسة Karen Mitchell رئيسة قسم الوبائيّات الصحية بكلّية الصحّة العامّة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس: "إنّ النظام الغذائيّ الغنيّ بالسكّريات والكربوهيدرات المحسّنة، اللّحوم الحمراء واللّحوم المعالجة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في عمر مبكر".

وبناء على هذه الدراسة وسواها، هناك 5 أنواع من الأطعمة يجمع الأطبّاء وخبراء التغذية على فوائدها يطلق عليها "أطعمة سوبر" أو Superfoods، حيث تعدّ مصادر غنيّة بمضادّات الأكسدة التي تحارب خلل الخلايا الذي يعتبر سبباً من أسباب الإصابة بهذا المرض.

1. الفاصوليا

اقرئي أيضًا : نوع من الخضراوات تغفلينه يحارب السرطان ويطرد سموم الجسم

يحتوي نصف كوب من الفاصوليا على حواليّ 10 غرامات من الألياف، لذا فإنّ تناولها بشكل منتظم يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 7% ، وذلك وفقاً لدراسة نشرت عام 2011 في المجلّة الأمريكيّة للتغذية. وإذا كان للألياف دور مؤثّر في تجنّب الإصابة بسرطان الثدي، يمكن تناول أطعمة أخرى تحتوي على نسبة عالية منها، مثل الحبوب الكاملة، الخضار والعدس.

2. الشاي الأخضر

الشاي، وخاصّة الشاي الأخضر، مليء بالبوليفينول Polyphenole، وهو مضادّ للأكسدة له العديد من الفوائد الصحيّة، منها مكافحة سرطان الثدي، فقد وجدت دراسة أجراها المعهد الوطنيّ للسرطان التابع للمعهد الوطنيّ للصحّة في بريطانيا وفي الولايات المتّحدة الأمريكيّة، أنّ الذين يتناولون كوباً واحداً على الأقلّ من الشاي الأخضر يوميّاً لديهم فرص أقلّ في الإصابة بسرطان الثدي.

3. الكرنب

اقرئي أيضًا : الغذاء الجيد مقاوم للسرطان

تناول الكرنب 3 مرّات أسبوعيّاً يقلّل من فرصة الإصابة بمرض سرطان الثدي، ويمكن تناوله بعدّة طرق، منها إضافته لطبق السلطة.

4. سمك السلمون

سمكة غنية بالدهون "الجيّدة"، مثل أحماض أوميغا 3 التي تخّفف من خطر الإصابة بالسرطان وخاصّة سرطان الثدي، ووجد تحليل أجري في الجمعيّة الأمريكيّة للقلب أنّ النساء اللّواتي يستهلكن الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 هنّ أقلّ عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14% مقارنة مع أولئك اللّاتي لا يتناولن هذه الأنواع من الدهون النافعة. هناك أنواع أخرى من الأسماك شبيهة بالسلمون تحتوي على نسبة وفيرة من أوميغا 3، مثل السردين، الأنشوجة Anchoa والماكريل Mackerel.

5. عين الجمل

اقرئي أيضًا : تناول الطعام صعب لمريض السرطان إليك هذه النصائح

تناول 50 غرام من عين الجمل أو الجوز يوميّاً يحمي من خطر الإصابة بالسرطان، ويعود ذلك إلى الخصائص المضادّة للالتهابات التي يمتاز بها.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية