ما حكم أحمر الشفاه في النهار في أيام الصوم؟

قد تتساءل الكثيرات من النساء في الوطن العربي هل يفطر أحمر الشفاه في النهار الصائم؟ وما حكمه إذا تم لأي سبب من الأسباب لعقه أو بلعه؟

فيما يلي نمدك بالأجوبة الشافية التي تعتمد على فتاوى صحيحة.

تنص فتاوى الأزهر المعتمدة على أن الصوم يبطل إذا تم بلع أي شيء يخترق الفم أو الأنف ويصل إلى الجوف ولو كان قليلاً، وذلك عمداً، أما إذا كان نافذاً عن طريق البشرة فهو لا يفطر، فيما معناه أن الصائمة إذا بلعت أي شيء مهما كانت كميته قليلة جداً إلى جوفها ووصلت تلك المادة إلى المعدة، فهذا يعتبر صوماً غير جائز، وقد تعمد الكثيرات عند تذوق أحمر الشفاه إلى إرجاعه فوراً عن طريق بصقه وهذا مكروه في الإسلام.

كما أن أحمر الشفاه لافت وقد يثير شهوات كثيرة، ولأن الصوم ليس فقط الامتناع عن الأكل والشرب، بل وأيضاً تجنب الشهوات طيلة ساعات الصيام، فيستحب من المرأة أن تتجنبه نهائياً، ولا بأس باعتماده بعد الإفطار والتجمل به سواء في البيت أو خارجه.

وإذا بلعت الصائمة شيئاً من أحمر شفتيها، واستشعرت بوصوله إلى الجوف فلابد لها أن تعيد صومها في الأيام الأخرى بعد انقضاء الشهر الكريم، ولكن إذا كانت متأكدة تماماً من أنه لم يدخل الجوف ولم تبتلعه فهو لا يفسد الصوم.

وعليه يمكنها اعتماد شيء من المراهم أو المرطبات الملونة، التي تمنح شفتيها لوناً صحياً وجميلاً، لكنها لابد أن تحترز من أن يصل أي شيء منه إلى الجوف فيبطل صيامها.

أضف تعليقا
المزيد من أدعية وفتاوى رمضان