الغذاء السليم لحمل سليم

بلا شكّ أنّ فترة الحمل مرحلة هامّة ومثيرة للمرأة، تستوجب منها العناية بأمور كثيرة، منها الغذاء. مقولة سائدة منذ القدم تقول: "الحامل تأكل عن شخصين" وهي حقيقة راسخة، فما تتناوله خلال هذه الفترة يؤثّر على صحّة جنينها وعلى صحّة مولودها فيما بعد، آخذة في الاعتبار التغيّرات التي تحدث في هرمونات الجسم ورغبتها الشديدة في الجنوح نحو الأطعمة الدسمة، الحلوى والنشويّات وسواها، وهذا ما يحتّم عليها اتّباع بعض الإرشادات لتحافظ على المعدّل الطبيعيّ لزيادة الوزن الذي يحدث لجسم الحامل وعدم اكتساب الوزن بشكل مفرط الذي يؤثّر سلباً على صحّة جنينها وعلى صحّتها، إذْ يزيد من فرص إصابتها بمرض السكّري وارتفاع ضغط الدم.

خلاصة القول، الاعتدال هو المفتاح للحفاظ على سلامة الحمل والجسم وذلك من خلال نظام غذائيّ متوازن يشدّد الأطبّاء على ضرورة التقيّد به خاصّة في الأشهر الثلاثة الأولى، المرحلة التي يشهد فيها جسم الحامل اضطرابات في الجهاز الهضميّ.

اقرئي أيضًا : 6 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة الحمل في الصيف

أوّل ما يجب إدراجه في النظام الغذائيّ للحامل خلال الأشهر الأولى، الخضراوات الخضراء اللّون مثل السبانخ، الكرنب الأخضر،البروكولي، الجرجير والبقدونس، فهي مصادر غنيّة بحمض الفوليك، الذي يساعد على نموّ العمود الفقريّ للجنين، كذلك البروتين بنسبة 60 غرام يوميّاً، لأنّه ضروريّ لتطوير نموّ الجنين خلال المرحلة الأولى من الحمل.

العنصر الثالث الذي يجب تناوله بكميّة وفيرة خلال المرحلة الأولى هو المغنيسيوم الذي يدعم تطوّر الجهاز العصبيّ والمتوفّر في الحبوب الكاملة، الشوفان، الزبيب، الفول السودانيّ، اللّوز، الكاجو، فول الصويا، زبدة الفول السودانيّ، الأرزّ البنّي والموز.

اقرئي أيضًا : للحامل: كيف تتجنبين الإصابة بتسمم الحمل؟

جميع هذه الأطعمة وبحسب تأكيد الأطبّاء خفيفة على المعدة ولا تزيد من حدّة الشعور بالغثيان المرتبط بهذه المرحلة من الحمل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية