هل التسنين فقط يزيد اللعاب عند الرضع؟

يعد سيلان اللعاب عند الرضع أمرًا طبيعيًا؛ خاصة في العامين الأولين من عمرهم، ولكن في بعض الحالات يزداد هذا السيلان نتيجة لبعض الأسباب، ويتطلب هذا الأمر اللجوء إلى الطبيب؛ لمعرفة أسبابه وطرق علاجه.
أسباب اللعاب للطفل الرضيع:
جزء من النمو: حيث يكثر اللعاب خلال أول ثلاثة أشهر من عمر الطفل؛ لأنه أمر طبيعي في عملية نمو الطفل.
تقليل حرقة المعدة: قد يعاني بعض الأطفال من الارتداد الحمضي، بسبب حدوث تراخٍ في المريء؛ مما يشعرهم بالانزعاج، وبالتالي فإن اللعاب يهدئ من هذه الحرقة والارتجاع.
بداية التسنين: فمع بداية ظهور الأسنان في الشهر السادس من عمر الطفل، يزداد اللعاب نتيجة قيام الطفل بعضّ الألعاب المخصصة لذلك أو عض اليدين، وهكذا يقوم بتنشيط الغدد اللعابية التي تزيد من ظهور اللعاب.
بداية تناول الطعام: فتناول الطفل للطعام اللين، يجعل فمه يفرز اللعاب الذي لا يستطيع التحكم فيه، وهو رد فعل طبيعي لتذوقه الطعام للمرة الأولى.

 

الرضع


أسباب زيادة اللعاب عند الرضع
عندما يصبح سيلان اللعاب بصورة كبيرة؛ فيكون نتيجة أحد الأسباب التالية:
التهاب في فم الرضيع: فكلما كثرت الالتهابات والبكتيريا في فم الطفل، يزداد اللعاب ليخلصه من الالتهابات والبكتيريا.
الإصابة بحساسية الأنف: أو البرد أو مشكلة اللحمية؛ فكل هذه الأمور تزيد من إفراز اللعاب في فمه؛ لأنه يتنفس من فمه بدلاً من الأنف.

إصابة الطفل بالطفيليات المعوية أو ديدان المعدة: وهو سبب آخر لكثرة سيلان اللعاب، وقد يصاحبه بعض المغص، الذي يؤدي إلى بكاء الطفل ورفضه للحليب، ولهذا فإن لاحظت زيادة اللعاب، يجب أن تتوجهي إلى طبيب حديثي الولادة؛ حتى يقوم بتشخيص الحالة إذا كانت طبيعية أو تحتاج لعلاج.
وهناك بعض الأمور التي يمكن أن تقومي بها في المنزل لتقليل اللعاب على الرضيع، وهي:
1- تقليل استخدام الطفل للّهاية: حيث إنها من أسباب زيادة سيلان اللعاب، ويفضل إبعادها عن الطفل قدر المستطاع، في حالة كان يعاني من كثرة اللعاب.
2- مساعدة الطفل في تحريك عضلات فمه: فعندما يبدأ الطفل في تقليدك، قومي ببعض حركات الفم أمامه، مثل: الابتلاع، أو النفخ؛ فهذا يساعد في تطوير مهارات تحريك عضلات الفم لدى الطفل، وبالتالي السيطرة على الشفاه والبلع.
3- سد جوع الطفل؛ فيمكن أن يكون سيلان اللعاب بسبب جوع الطفل؛ فلتبحثي عن إشارات أخرى تؤكد شعوره بالجوع، مثل: قيامه بمص أصابعه، وعادةً ما يحتاج الطفل الرضيع إلى الحليب كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
4- تغيير وضعية النوم: وذلك إذا كان فم الطفل يفرز اللعاب كثيرًا أثناء نومه، ويفضل أن ينام على ظهره لتقليل اللعاب.
5- تنظيف الفم: ويمكن أن تفعلي هذا بواسطة قطعة قماش نظيفة ورطبة، للحفاظ على نظافة الفم من البكتيريا والجراثيم، التي تزيد من اللعاب، وبعد أن يتم الطفل عامه الأول، قومي بشراء فرشاة أسنان ناعمة ومعجون مخصص للرضع، واستخدميها في فم الطفل بلطف.
6- عصير الأناناس أو البابايا: إذا تعدى الطفل عمر ستة الأشهر، يمكن أن تعطيه القليل من عصير الأناناس أو البابايا؛ لأنه يقلل من زيادة إفراز اللعاب؛ وفقًا للعديد من الدراسات.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية