تمارين كيجل لعلاج أعراض القولون العصبي

تعتبر أعراض القولون العصبي من أكثر المشاكل شيوعاً في العالم. وهي مزعجة جداً وقد تصبح غير قابلة للاحتمال. ومن أبرزها كسل الأمعاء والإمساك والإسهال المتكرر والنزف والألم. وفي هذه الحالة قد ينصح الطبيب بالقيام ببعض التمارين التي تساعد على تعزيز نشاط القولون العصبي والحدّ من تلك الأعراض. وتعتبر تمارين كيجل من أكثر هذه التمارين فعالية.

 

تمارين كيجل لعلاج أعراض القولون العصبي

 

القولون العصبي

يتم عادة اللجوء إلى تمارين كيجل من أجل شدّ عضلات الحوض والمنطقة الحميمة. لكن يمكن استخدامها أيضاً بهدف تنشيط الأمعاء والمنطقة المحيطة بها.

ويمكن اللجوء إليها في حال المعاناة من أعراض القولون العصبي وخصوصاً الإمساك والإسهال. فهي تسهل عملية التخلص من الفضلات في حالة الإمساك وضبطها في حالة الإسهال. كما أنها تساعد على تقوية عضلات طرف الأمعاء بعد تعرضها للضعف بسبب إصابتها بالجروح  وتساهم في تعزيز قدرتها على أداء وظيفتها بالطريقة الصحيحة.

وهكذا تمكنك هذه التمارين من التحكم بحركة أمعائك. كما أنها تحسن قدرتها على الانقباض والارتخاء بشكل صحيح.

 

كيف تمارسينها؟

إذا أردت ممارسة تمارين كيجل لعلاج أعراض القولون العصبي احرصي على أن تفعلي ذلك بالطريقة الصحيحة. ولهذه الغاية، عليك أن تحددي المنطقة التي يجب التركيز عليها. ولتعرفيها قفي وشدّي عضلات أسفل جسمك وكأنك تمنعين البول من السيلان أو تحبسين الغازات. فالعضلات التي تتعرض للانقباض في هذه الحالة هي التي يجب أن تستهدفها التمارين.

وبعد أن تتمكني من تحديدها يمكنك أن تبدئي بالقيام بهذه الخطوات:

  • قفي أو تمدّدي على الأرض. شدّي العضلات المحيطة بأسفل المؤخرة. حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان ثم استرخي. كرري العملية نفسها لمدة 10 ثوان إضافية.
  • وعندما تقومين بذلك حاولي ألا تشدّي عضلات الفخذين والبطن والظهر.
  • كلما مارست هذا التمرين احرصي على زيادة مدة الانقباض بشكل تدريجي.

يمكنك القيام بذلك كلما استطعت خلال النهار بوضعية التمدد أو الجلوس أو الوقوف. فتمارين كيجل تعتبر فعالة جداً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من أعراضالقولون العصبي المزعجة.   

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية