لهذه الأسباب احذروا الإفراط في حلويات رمضان

بمجرد قدوم شهر رمضان الكريم، يفرط الكثيرون في تناول الحلويات الشرقية التي تتميز بطعمها الذي لا يقاوم عقب أذان المغرب، متناسين تماماً الضرر الذي قد ينتج عن هذا الإفراط.

وهكذا.. بدلاً من بذل الجهود المختلفة لمنع الإفراط في تناول الحلويات، يكون الاستسلام عنوان الشهر بما يصاحبه من زيادة في الوزن، وتلبك معوي.

وهذه هي قائمة تظهر لكِ بوضوح المخاطر التي تنتج عن الإفراط في حلويات رمضان:

- ارتفاع السكر في الدم
بالرغم من تفضيل الكثيرين لتناول القطايف، الهريسة والكنافة بشكل مستمر في رمضان، إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب في زيادة معدل السكر في الدم.
أضيفي إلى ذلك ما كشفته الدراسات مؤخراً حول أن الأشخاص الذين يتناولون الحلوى والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

شاهدي أيضًا : 

 

- مظهر سيئ للجلد
أيضاً يتسبب الإفراط في الحلويات في تغيير بنية الكولاجين؛ ما يتسبب في النهاية في التسريع من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة نتيجة، كما أنه يجعل مظهر الجلد سيئاً وإن كان في عمر مبكر.
ليس هذا فقط، ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب بجانب الرؤوس السوداء.

- تسوس الأسنان
أما عن هذا الضرر، فلا يخفى على أحد منا أن السكريات تلعب دوراً كبيراً في تدمير مينا الأسنان خاصةً عقب تناولها دون تفريش الأسنان، وبالتالي السماح للبكتيريا بالتغذي على السكريات البسيطة.

- تلبك معوي
ويأتي ذلك عبر إحداثها خللاً مفاجئاً في نسبة السكر بالدم خاصة لمن يعانون من مرض السكري.
يضاف إلى ذلك أنها تعرقل بشكل واضح من عملية الهضم، وصولاً في النهاية لإشعار الفرد بالشبع، وبالتالي إجباره على عدم تناول وجبته الغذائية المتكاملة؛ لذلك ينصح هنا بتناول كوبين من المياه قبل تناولها لتجنب الإفراط بها.

اقرئي أيضًا : 5 نصائح ذكية لتناول حلويات رمضان دون زيادة

- زيادة الوزن
نظراً لغنائها الشديد بالسعرات الحرارية المرتفعة، تساهم الحلويات الرمضانية في زيادة مفرطة في الوزن خاصة إذا كانت تحتوي على المكسرات والقشدة.
لذلك يجب عليكِ عدم الإفراط في تناول الحلويات الرمضانية؛ لتجنب الإصابة بمرض السمنة.

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان