مصممة الأزياء السعودية انتصار السرحي: أبحث عن الندرة والأرستقراطية في عباءاتي

لعالم الموضة رونق خاصّ تمتزج فيه الأنوثة مع الحداثة، ونادراً ما نجد مصمّمات عربيّات برعن في هذا المجال. اليوم نسلّط الضوء على المصمّمة السعوديّة انتصار السرحي التي تخوض بنجاح مجال تصميم العبايات.

 

مَن هي انتصار عبد اللطيف السرحي؟
أنا حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال، وفي مجال عملي كمصمّمة أبحث عن الندرة والأرستقراطيّة.

 

 

متى بدأ شغفك بالموضة؟
اكتسبت عشق الأناقة من والدتي منذ الصغر، وكنت أحبّ أن أختار ملابسي وأكسسواراتي بنفسي، كما كنت أساعد عائلتي وصديقاتي المقرّبات في اختيار أزيائهنّ. عندما لمست الإقبال الكبير في هذا المجال من محيطي، عملت على صقل موهبتي وتنميتها وتحويلها من هواية إلى عمل من خلال التعمّق فيه.

 

من أين تستمدّين الوحي لتصاميمك؟
الفكرة وليدة الإبداع، والإبداع موهبة وملكة، ولكنْ لا بدّ من تطويرها وتنميتها عن طريق البحث والاطّلاع والانضمام إلى أصحاب المجال، إلى جانب الخوض في سوق العمل وتتبّع خطوط الموضة.

 

هل تحبّذين أن تكون العباءة مصمّمة على يد امرأة أم رجل؟
يتنافس الرجل والمرأة في عالم تصميم الأزياء، ولا شكّ في أنّ الرجل يبدع في ذلك أكثر. ولكنْ في عالم العباءات، أفضّل أن تكون التصميم على يد امرأة، لأنّها أكثر دراية بما تريده المرأة العربية المسلمة.

 

أخبرينا عن تجاربك وعن مساهمتها في صقل هويّتك كمصمّمة أزياء؟
حبّي لفنّ الديكور والرسم، إلى جانب شغفي بتنسيق الألوان، جعلني أتّجه إلى ترجمة ما تحتاج إليه المرأة من لباس يليق بها ورداء تستخدمه يوميّاً.

 

ما الذي دفعك إلى دخول هذا المجال؟
أحببت أن أضع بصمتي في عالم العباءات العصرية الأنيقة والراقية، وفي نفس الوقت المحتشمة، وأن أثبت أنّ أناقة المرأة المسلمة المتحجّبة في زيّها.

 

ما هي التحدّيات التي واجهتك نظراً لكونك مصمّمة صاعدة؟
تكمن الصعوبة في تحفّظ البعض على مظهر العباءة والحجاب وفق موازنات معيّنة. ولكنّني استطعت النجاح، بفضل قناعتي بأهمّية إظهار المرأة المسلمة المتحجّبة بأسلوب أفضل وأرقى، وضمن حدود العادات والتقاليد المتعارف عليها في مجتمعنا. كما كان بإمكاني إقناع الكثير من الناس بأهمّية هذا الأمر، لحرصي الشديد على التعامل مع مختلف الأذواق بما يناسب كلٍّ منها.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

ما الطابع الذي تتميّز به مجموعتك الأخيرة؟
بعد أن اتّجهت في فترة معيّنة إلى الألوان العصرية، عدت في مجموعتي الأخيرة إلى استخدام اللون الأسود، لأّنني أعتبره ملك الألوان ورمزاً للأناقة، كما عمدت إلى استخدام الأقمشة المريحة الناعمة وإثرائها بالأقمشة الهندية المشغولة والقطع التقليديّة بالتطريز الفلسطيني والأردني، وبعض قطع الأكسسوارات، ولكنْ بشكل بسيط يبرز جمال العباءة.

 

 

أين ترين علامتك التجارية بعد 5 سنوات من الآن؟
بعد خمس سنوات من العمل، سأكون بإذن الله قد حقّقت وتعمّقت أكثر في مجالي، وقد أكون في مرتبة عالية ومميّزة وتصل تصاميمي إلى أنحاء العالم العربي.

 

هل هناك خامات معيّنة تحبّين استخدامها في عباءاتك؟ وهل ترينها مناسبة أكثر للسهرات أم للمشاوير النهاريّة اليوميّة؟
كلّ عباءه تُصنع من قماش معيّن لها تصميمها ولونها ومناسبتها. فهناك عباءات للمشاوير اليومية وعباءات للمناسبات والسهرات، لذا لا بدّ من اختيار القماش الملائم لكلّ مناسبة، وأنا أفضّل غالباً قماش الكريب بنوعيه الخفيف والثقيل، لأنّه أكثر راحة، ولا مانع من إدخال الشيفون على بعض الموديلات، وأيضاً الدانتيل على الأكمام والظهر، فهو يعطي لمسة جماليّة أنيقة.

 

ذكرت في تعريفك بنفسك أنّك مصمّمة باحثة عن الندرة والأرستقراطيّة، من أين تستمدّين تلك الندرة؟ من الخامات التي تستخدمينها أم من التصاميم نفسها؟ أم أنّك تضيفين أكسسوارات جديدة إلى عباءاتك تميّزها عن غيرها؟
أعمل جاهدة على أن تكون تصاميمي من أجود أنواع الأقمشة المريحة، وأن تكون عصرية، أنيقة وراقية، من خلال إضافة بعض اللمسات من أكسسوارات مميّزة وبسيطة.

 

لكلّ امرأة تفاصيل معيّنة من الجمال ترغب دوماً في إبرازها، حتّى وإنْ كانت ترتدي عباءة محتشمة. فبماذا تنصحين المرأة العربية عند اختيارها لعباءة تناسب قوامها؟
أنصح المرأة بأن تحاول اختيار العباءة المناسبة لجسمها، فمثلاً المرأة النحيفة تختار الأقمشة الثقيلة نوعاً ما، لأنّها تعطيها حجماً أكبر. وللمرأة الممتلئة أفضّل الأقمشة الخفيفة والموديلات الناعمة بتفاصيل أقلّ. وفي جميع الأحوال، يجب أن تكون العباءة ضمن إطار الحشمة والسترة.

 

حدّثينا عن المعارض التي شاركت فيها.
شاركت في بعض المعارض والبازارات، وقد وجدت استحساناً كبيراً وإطراءً على تصاميمي من مختلف الأذواق.

 

مَن مِن المشاهير ارتدين عباءات من تصاميمك؟
جويل ماردينيان وميساء شيف.

 

كيف يمكن للقرّاء الحصول على تصاميمك؟
عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي استعنت بها لترويج عملي  وتصاميمي.

Instagram
ward_abayas@

 

إقرئي ايضاً:

فن النسج التقليدي وكيفية إدخاله على الأزياء مع اماني الوزير

مصممة الأزياء السعودية رنا ريري: الموضة والأزياء إحدى وسائل حفظ التراث

المصممة سجى اليوسف: المصمم المبدع يستلهم من كل شيء

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات