نصائح لتفادي مشاكل العيون

يحرص العديد إلى زيارة الصالات الرياضية باستمرار وبالتالي اتباع نظاما غذائي صارم ، بإسم الحفاظ على صحة أجسامنا، ولكن ما الذي نفعله حقاً للحفاظ على صحة أهم عضو في جسمنا إلا وهو العين.

 تحدثنا إلى أخصائيين في طب العيون لنعرف أكثر عن كيفية الحفاظ على صحتها:

 

الفحوصات المنتظمة

متى كانت آخر مرة قمت فيها بفحص عينيك؟ إذا كنت تتحدثين عن سنوات، فأنت شخص مهمل بحق عينيك.

 توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون على فحص عيون الأطفال قبل سن خمس سنوات للكشف عن مشاكل معيّنة مثل العين البطيئة أو الحَوَل، وبعد ذلك (مشاكل الرؤية أو الإصابات) ويجب الحفاظ على الفحص الدوري حتى سن 19 عاماً.

هذا بالإضافة إلى إجراء فحص شامل سنوي كل عام في سن العشرينات، وفحصين كل ستة أشهر في سن الثلاثينات، حيث أنه من الطبيعي أن تتغيّر القدرة على النظر مع تقدّم العمر.

 

 

إقرئي أيضاً   الابتلال المهبلي ... والعوامل النفسيّة والعضويّة المؤثّرة

 

 

أمراض العيون

 وأشار الدكتور شحاتة حبيب، استشاري طب العيون بجامعة القاهرة إلى أن من المشاكل الخطيرة التي تصيب العيون هي الماء الأزرق  وتدهور شبكية العين .

ويمكن معالجة هذه الحالات إذا تم الكشف عنها مبكراً. ويجب أن يقوم الأشخاص المصابون بالسكري أو الذين لديهم تاريخ عائلي في هذا المرض، بفحص عيونهم بشكل دوري ومنتظم.  

هذا بالإضافة إلى الأشخاص الذين تخطوا سن الأربعين، وأولئك الذين من أصول أفريقية، حيث تزيد مخاطر الإصابة بزرقة العين لديهم.

 

 

إقرئي أيضاً  الأظافر مرآة الصحة

 

ترطيب العين

ويضيف الدكتور محمود حبيب، استشاري طب العيون بجامعة عين شمس، أنه كلما تقدّمنا في السن كلما أصبحت عيوننا أكثر جفافاً. والسبب الرئيس لجفاف العيون هو عدم توفّر الكمية المناسبة من الماء والدهون في الغدد الدمعية.

 ولكن عندما نرمش يتم تغطية العين بمادة دهنية، لذا إذا كنت لا ترمشين كفاية، فأن العين سوف تجف.

 كذلك التعرّض للمكيفات الدافئة والباردة .

تأكدي من عدم الجلوس قبالة المروحة أو المكيف في السيارة أو المنزل.

 

 

أضف تعليقا