أشهر 10 أمراض تصيب الرضع في عامهم الأول

يتسبب ضعف مناعة الأطفال الرضع في عامهم الأول، في تعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وهي الأمراض التي تجعل العام الأول من عمر الطفل هو الأصعب والأكثر إرهاقًا للأم على الإطلاق، ولكن إذا علمت الأم أن الإصابة بهذه الأمراض أمر شائع بين الاطفال في شهورهم الأولى؛ مما لا يدعو للقلق؛ فبالتأكيد ستتعامل مع الأمر بشكل أكثر هدوءًا.

وفي السطور التالية، ستتعرفين على أشهر 10 أمراض تصيب أغلب الرضع في عامهم الأول، وكيفية تجنب الإصابة بها، وكيفية علاجها:

1- نزلات البرد والأنفلونزا: يتعرض الأطفال لنزلات البرد عدة مرات في سنوات عمرهم الأولى؛ خاصة إذا كان هناك تغيير طفيف في الجو؛ لأن ذلك قد يتسبب في العديد من المشاكل لصحة الطفل، مثل: نزلات البرد والسعال، نتيجة العدوى الفيروسية في المواسم المتغيرة، وأفضل علاج لها، هو تنظيم مواعيد الرضاعة الطبيعية.

اقرئي أيضًا : كيف تعالجين فقدان طفلك لشهيته، دون استخدام الأدوية؟

2- الإسهال: يكون المسبب الأساسي لمعظم حالات الإسهال لدى الأطفال، الإصابة بفيروس، كما أن هناك أسبابًا أخرى، مثل: الحساسية، أو مشاكل التغذية، أو عدم مناسبة الحليب للطفل، أو عدوى بكتيرية، وقد يرافق الإسهال أعراض أخرى تجعله أكثر صعوبة، كالقيء والحمى، وقد يسبب الإسهال الجفاف للأطفال، ولتجنب حدوث الإسهال، يجب إعطاء الطفل كمية من الماء المغلي المبرد بين الرضعات؛ لمنع حدوث الجفاف، أو إعطاء الطفل محاليل معالجة الجفاف.

3- الصفراء:

وهناك نوعان منها:
الصفراء الفسيولوجية: وهي حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة؛ حيث يحتوي دم الطفل على نسبة كبيرة من البليروبين، وهي مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء؛ لأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز؛ مما يؤدي لظهور الصفراء.
الصفراء المرضية: وهي نادرة وأخطر كثيرًا؛ حيث ترتفع نسبة البليروبين بشكل خطير، وقد يؤدي ذلك إلى تلف في المخ، أو حدوث مشاكل في النمو؛ لذلك تجب متابعة حالة الطفل مع الطبيب للحصول على العلاج اللازم، وتعريضه إلى ضوء خاص.

4-الإمساك: وهو مرض شائع عند الرضع بسبب تغيير النظام الغذائي «استخدام حليب جديد، أو الانتقال إلى الأطعمة الصلبة»، وفي الغالب، يختفي الإمساك تلقائيًا في غضون بضعة أيام، ولكن يجب أن تساعدي طفلك عن طريق إعطائه المزيد من السوائل، أو إجراء بعض التمارين للتخلص من الإمساك سريعًا.

اقرئي أيضًا : 4 أشياء ضرورية لحقيبة رضيعكِ

5- ارتفاع درجة الحرارة: وقد تكون بسبب نزلات البرد، أو الإصابة بأنواع العدوى المختلفة، وأحيانًا بسبب بعض التطعيمات، يجب على الأم استشارة الطبيب لمعرفة سبب ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، وعمل الكمادات الباردة له؛ حتى لا تؤثر الحرارة على دماغ الطفل.

6- آلام المعدة والمغص والقيء: يصاب الأطفال الرضع دائمًا بألم في المعدة ومغص، نتيجة لطريقة الرضاعة الخاطئة، وإدخال الهواء مع الرضاعة، وعدم التجشئة بعدها، وقد يؤدي ذلك لإصابة الطفل بالقيء والغثيان، والذي يحدث نتيجة فرط الرضاعة، ولتجنب حدوث ذلك، يجب أن تكون هناك مواعيد منتظمة لرضاعة الطفل، وإرضاع الأم طفلها بشكل صحيح.

7- السعال: ويحدث نتيجة برد تعرض له الطفل أو حساسية صدر، وينتشر خلال فصلي الخريف والربيع بسبب تغير الطقس، ويجب على الأم استشارة الطبيب إذا استمر الطفل يسعل لعدة أيام؛ حتى لا يتسبب في أمراضٍ صدرية للطفل، كما يجب الاهتمام بتقديم الأعشاب الطبيعية لتهدئة السعال.

8- الالتهابات الجلدية: قد يُصاب الطفل الرضيع بمشكلات جلدية، على شكل تهيجات تظهر في منطقة الحفاض بسبب حساسية جلد الطفل، وعدم تغيير الحفاض وترك الجلد رطبًا لفترة طويلة؛ لذلك يجب تغيير الحفاض باستمرار، والتأكد من جفاف جلد الطفل، ووضع طبقة رقيقة من الكريمات أو المراهم المخصصة لجلد الأطفال.

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب..لا تضيفي الملح أو السكر لطعام الرضيع

9- فطريات الفم: هي عدوى شائعة تُصيب الأطفال، وتنشأ بسبب تراكم الفطريات والخمائر في الفم، بسبب ضعف مناعة الطفل، وتظهر على شكل بقع بيضاء على شفتي الصغير ولسانه وخديه من الداخل، ويجب على الأم الاهتمام بنظافتها الشخصية في حالة الرضاعة الطبيعية، وتعقيم الحلمات والزجاجة في حالة الرضاعة الصناعية، وقد تزول هذه البقع من تلقاء نفسها، أو يتطلب الأمر استخدام محلول مضاد للفطريات، حسب توجيهات الطبيب.

10-التهابات الأذن: يصاب 50% من الأطفال بالتهابات الأذن 3 مرات أو أكثر قبل بلوغه عمر سنة، وتحدث هذه الالتهابات بسبب عدوى جرثومية أو عدوى فيروسية، ويبكي الطفل المُصاب ويحاول أن يشد أذنه عندما يشعر بالألم، كما يصاحبها بعض الأعراض، مثل: سيلان الأنف، والتهاب الحلق، وارتفاع درجة الحرارة.

اقرئي أيضًا : اسعافات أولية ضرورية للطفل في حالة التعرض للحروق والكدمات والنزيف في المنزل

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية