أطعمة أساسية لرفع مستوى ذكاء الطفل... تعرفي عليها

تلعب التغذية الجيدة دوراً كبيراً وهاماً في رفع مستوى ذكاء الأطفال وزيادة استيعابهم الدراسي، وقد كشف باحثون أمريكيون عن أن أهم أسباب تراجع المستوى الدراسي لبعض الأطفال وانخفاض معدل ذكائهم هو سوء التغذية في أعمارهم الأولى، والتي تؤدي بدورها إلى انحدار مستويات الذكاء لديهم وتوليد نزعات عدوانية تجاه الآخرين، وهذه المشكلات تستمر معهم خلال سنوات الطفولة، وحتى أواخر فترة المراهقة، وقد تمتد لما بعد ذلك، وهذا بناء على دراسة قام بنشرها المركز الأمريكي للطب النفسي.

وفي السطور التالية ستتعرفين على أهم الأطعمة التي تساعد على بناء وتطور نمو عقل الطفل ورفع مستوى ذكائه:

1-الحليب: يعد مصدراً هاماً للكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين «د»، والتي تساهم في تنمية أعصاب الطفل وعضلاته وأنسجة مخه وإنزيماته.

2- البيض: وهو أحد مصادر البروتين ويحتوي صفاره على الكولين وهو عنصر ضروري لنمو المخ.

اقرئي أيضًا : بكاء الطفل ..7 حيل لتهدئة صراخه في المنزل

3-الفول السوداني وزبدته: وهما يحتويان على فيتامين «هـ» الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية خلايا الأعصاب، كما يحتوي على الثيامين الذي يساعد المخ والجهاز العصبي في تحويل الجلوكوز المستخلص من الأغذية إلى طاقة، ويمكن وضع الفول السوداني على السلاطة أو الفواكه أو المثلجات

4-الحبوب الكاملة: تعمل الحبوب الكاملة على تحسين التركيز لدى الأطفال من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة بتوفير إمدادات الطاقة للدماغ، كما أن الحبوب الكاملة غنية بحمض الفوليك لتحسين سير عمل الدماغ.

5-الشوفان: كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يتناولون الشوفان على وجبة الإفطار؛ فإنهم يحصلون على أداء أفضل للذاكرة؛ لأن الشوفان غني بفيتامين «هـ» والزنك وفيتامين «ب» المركب.

6-التوت: أثبتت الأبحاث التي أجريت في جامعة تافتس أن التوت يقوم بتعزيز الأداء الإدراكي عند الأطفال؛ لأن فيتامين «ج» الموجود في التوت يقوم بتحسين الذاكرة، ويمنع أكسدة الدماغ.

7-المكسرات: مثل الجوز واللوز والفول السوداني من الأطعمة صديقة الدماغ؛ لأنها غنية بفيتامين «هـ»، وهذا يجعلها عناصر تمنع الضمور المعرفي، كما تحتوي المكسرات أيضاً على الزنك الذي يعزز الذاكرة، ويساعد على نمو الدماغ بشكل طبيعي.

شاهدي أيضًا : 

 

8-حليب الثدي: فلديه خصائص متنوعة، ومنها عناصر موجودة في تكوين الدماغ والعناصر الرئيسية للمادة الرمادية وشبكية العين، كما أن الأمهات تحتاج إلي اتباع نظام غذائي صحي لضمان جودة الحليب الذي يدخل للطفل.

9-السلمون: هو غني بالدهون الصحية ومنها أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA، EPA، وهي من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الدماغ وتساعد في زيادة ذكاء الطفل ومهارات التفكير لديه.

10-الفراولة: وهي غنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان والقدرة على تحسين الذكاء والذاكرة عند الأطفال، كما أن بذور الفراولة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحفز تطور الدماغ.

11-زيت الصويا: وهو من المواد الغذائية الغنية بفيتامين «هـ» ومضادات الأكسدة القادرة على حماية أعصاب الدماغ من أجل تحسين صحة الجهاز العصبي، ويفضل تقديم زيت الصويا مع الخبز الساخن.

12-البقوليات: مثل الفاصوليا والبازلاء؛ لأنها من الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن والنشا والألياف وهي عناصر جيدة لصحة دماغ الطفل؛ لأنها تمد الدماغ بالطاقة التي تساعده على زيادة مستوى الذكاء.

اقرئي أيضًا : بـ4 خطوات.. تعلمي بناء شخصية طفلكِ

13-اللحم البقري: يحتوي اللحم الأحمر على كمية كبيرة من الحديد والزنك الذي يدعم استقرار الدماغ، مما يساعد الأطفال على التركيز بسهولة أكبر وتحسين الذاكرة بشكل أفضل. لهذا السبب ينصح الأطباء الأمهات بإدراج اللحم البقري الخالي من الدهون للأطفال والحرص على استخدام نوع جيد من اللحم لتجنب حدوث آثار سلبية على القلب والأوعية الدموية.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية