بكاء الطفل ..7 حيل لتهدئة صراخه في المنزل

البكاء المستمر للرضيع هي المشكلة الأولى والأهم التي تعاني منها كل الأمهات منذ اليوم الأول من ولادة أطفالهن، وفي بعض الأحيان تعجز الأم عن تهدئة طفلها ولا تستطيع التعامل مع صراخه وبكائه المستمر، وتظن أن هناك شيئًا ما يؤلمه ولكنها تتفاجأ بأنها بمجرد الوقوف به أو الخروج من المنزل يهدأ ويتوقف عن البكاء، بل ويستطيع النوم لبعض الوقت، لذلك في السطور التالية إليكِ بعض الحيل التي قد تتبعينها لتهدئة طفلك:

1- المرايا: يمكنك إلهاء طفلك بالوقوف به أمام المرآة ليرى وجهه ويتعرف عليه، كما أنك من الممكن أن تلعبي معه أو تغني له ليرى وجهك أمامه وأمام المرآة في آن واحد، ويمكنك في هذه الحالة استخدام مرآة بلاستيكية وإعطائها لطفلك، حتى يمسكها بيده ويحركها ليجد وجهه ووجهك يتحركان معًا.

اقرئي أيضًا : 4 خطوات لتنظيف مفروشات المنزل من آثار قيء طفلك عليها

2-الموسيقى: تستطيع الموسيقى أن تلفت انتباه طفلك بشكل كبير، خاصة إن كانت الموسيقى المفضلة له، فيمكنك أن تنزلي تطبيقات من الإنترنت لأفضل أغاني وموسيقى الأطفال، خاصة ذات النغمات المميزة، والتي يغني فيها أطفال آخرون والانتباه إلى المقطع الموسيقى الذي يجعله أكثر هدوءًا وتشغيله له، كلما بدأ في البكاء والصريخ دون توقف.

3- تسجيل صوت الطفل: إذا استطعتي أن تسجلي صوت طفلك وهو يلعب ويضحك في يوم ما ثم أعيدي تشغيل هذا الصوت له عندما تنتابه نوبة بكاء وصراخ مستمرة فإن ذلك سيجدي نفعًا كبيرًا لتهدئته، لأنه سيشتت انتباهه ويجعله يتوقف عن البكاء، حتى يستمع إلى صوته المألوف بالنسبة إليه.

4- التحرك بالطفل: حاولي أن تضعي طفلك في عجلته أو كرسيه وهزه أو التحرك به في المنزل، مع الغناء له بصوت خافت، حتى يهدأ لأن تحريك الطفل يسبب استرخاء عضلات جسمه، ويبطئ من معدل ضربات قلبه.

5- تخفيف الإضاءة: قد يبكي الطفل أحيانًا بسبب انزعاجه من الإضاءة العالية أو رغبته في النوم في هدوء وضوء خافت، لذلك حاولي الانتقال به إلى غرفة أخرى وتخفيف الضوء، حتى يستطيع الاسترخاء والنوم.

6- التجول: قد يشعر بالملل من المنزل، لذلك يمكنك أخذه في جولة بالسيارة أو الوقوف به في الشرفة للاستمتاع بالهواء الطلق والطبيعة ورؤية وجوه وأشكال جديدة.

اقرئي أيضًا : اسماء بنات جديدة للعام 2018

7- تغيير الملابس: قد يكون طفلك يحتاج إلى ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة أو يريد تخفيف ملابسه التي أصبحت غير مريحة عليه، فالملابس حتى وإن كانت نظيفة قد تزعج الطفل إذا كانت غير فضفاضة أو أقمشتها خشنة على جلده الناعم.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية