احذري رجيم ديتوكس Detox.. وهذه أبرز مخاطره

 رجيم الديتوكس Detox، أو حمية التخلص من السموم عرف انتشاراً واسعاً، وبات أشبه بظاهرة تعتمده كل من ترغب في إنقاص وزنها، وتنصح به من تشاء.. لكن السؤال الذي يطرح نفسه اليوم: هل هذا الرجيم حقيقة أم كذبة؟ وهل له فوائده الصحة والدائمة، أم له مخاطره؟

وهل  الـ detox diet  هو الحل الامثل للتخلص من سموم الجسم؟ وهل اتباعه من قبل المشاهير يجعله ضرورة فيتبعه كل شخص لخسارة الوزن، أم أنه موضة انتشرت في السنوات الأخيرة؟
لمعرفة الإجابات الصحيحة والعلمية، التقت الجميلة" اختصاصية التغذية "ندى سلهب"، من المركز الألماني للأسنان في دبي.

ما هو الديتوكس detox؟  وما رأيك به بشكل عام؟

Detox تعني تنظيف الجسم من السموم. ولكن بشكل عام، ليس علينا أن ننظف جسمنا من  السموم من خلاله، لأن جسم الإنسان مبرمج طبيعيا" للتخلص من المواد اغير المرغوب فيها، من خلال عمل الكلى والكبد والجهاز الهضمي والرئة والأنظمة اللمفاوية والبشرة.وثمة أنواع عدة من الـ detox diet  نسمع بها عبر الإعلام، بعضها يعتمد على عدم تناول السكاكر والكافيين والوجبات المثلجة والمأكولات المصنعة أو الحيوانية، وهذه الإرشادات موجودة  أصلا" في نظام الأكل الصحي المعتمد، لكن الخطأ هو طريقة تطبيق هذه الحمية، عن طريق اعتماد نوعٍ واحد من الطعام لفترةٍ طويلة.

هل اعتمادنا مكونات محددة من الأكل لبضعة أيام يساعدنا في التخلص من سموم الجسم؟

إذا أكلنا مثلا" ولبضعة أيام (3 أيام) مكونات محددة، مثل الخضار أو الفاكهة، أو حامض الليمون، أو الأعشاب أو الشاي، فلن نلحق الأذى بجسمنا، لكننا لن ننظفه أبداً من الدهون أو المواد السامة.
من الممكن اعتماد هذه الحميات لبضعة أيام فقط، لتحفيزنا على متابعة حمية صحية، مع ممارسة الرياضة طبعا".

هل من حميات Detox خطيرة تحذرين منها؟

نعم.. ثمة حميات غذائية معروفة بالـ Detox  خطيرة جدا" على صحة الإنسان، ولا يجوز اعتمادها أبداً.. منها مثلاً:

- الرجيم الذي يتضمن الحقن التي تلحق الأذى بالكولون والجسم.

-  الملينات التي يمكن أن تسبب جفاف الجسم، فعند التوقف عن استعمالها يمكن للمرء أن يعاني من الاكتام. فالحقن والملينات يمنع استعمالها عشوائيا"، وتستعمل فقط تحت إشراف طبيب لمداواة حالة مرضية معينة، وليس للـ detox أو لخسارة الوزن في المنزل.

باختصار ما هي سلبيات الDetox Diet ؟

للـ detox  سلبيات كثيرة منها:

بمجرد انتهاء حمية التخلص من السموم، نسترد الوزن الذي خسرناه إذا لم نغير جذريا" نمط الأكل والحياة الذي أوصلنا إلى زيادة الوزن.
يمكن لـ Detox Diet  أن يفقد جسمنا فيتامينات ومعادن وكتل العضل، بسبب الوحدات الحرارية المنخفضة، بالإضافة إلى الإحساس بالتعب، وانخفاض كتلة العضل.
عند انتهاء الحمية، يكون المرء بحالة من الجوع الشديد تجعله يأكل أكثر من السابق، ما يساهم في زيادة الوزن بطريقة أسرع من ذي قبل.
معظم حميات الـ Detox  لا تشجع على ممارسة الرياضة، لأنها لاتحتوي على سعرات حرارية كافية لإنجاز عمل رياضي.

نصيحة أخيرة:

على المرء اتباع نظام غذائي صحي دائما"، والابتعاد عن أيّ رجيم عشوائي، لما له من ضرر على الجسم والصحة.

 

أضف تعليقا