مراحل نمو الطفل: خطوات تساعد الطفل على الحبو والمشي في عامه الأول

في العام الأول من عمر الطفل، تتطور مهاراته الحركية بشكل سريع ومستمر، فكل شهر يمثل مرحلة جديدة لها تفاصيل جميلة ومختلفة، فمنذ أن يبدأ بالحركة وحتى يصل إلى المشي مروراَ بالجلوس والحبو، ستجدين أن كل مرحلة ولها خطواتها التي ستتعرفين عليها في السطور التالية:

المرحلة الأولى: 3 أشهر
يبدأ الطفل في التحرك والتقلب في مكانه بين عمر شهرين إلى ثلاثة أشهر، وفي البداية يمكنه أن يتقلب للنوم على ظهره إذا قمتِ بوضعه على بطنه.

اقرئي أيضًا : لهذه الأسباب توقفي فوراً عن تلوين وجه طفلك في الشارع

المرحلة الثانية: من 4-6 أشهر
وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن ينقلب للنوم على بطنه؛ إذا كان نائماً على ظهره، وذلك نتيجة لنمو عضلات الرقبة والذراعين، وهو ما يجعل نصف جسمه العلوي أقوى وقادراً على التقلب بشكل أفضل.
كما يستطيع الطفل في هذه السن أيضاً أن يجلس مستنداً على وسادات، ومع التدريب على الجلوس يمكنه فعل ذلك بمفرده بعد تجاوز الستة أشهر الأولى من عمره مباشرة.

المرحلة الثالثة: من الشهر السابع وحتى التاسع
يبدأ الطفل بمجرد استطاعته الجلوس في الحركة إلى الأمام، ولكنه يجد أن عضلات ساقيه ويديه، لا تجعله قادراً على الاستمرار في التقدم إلى الأمام، فبعض الأطفال يبدؤون بالحبو إلى الخلف؛ لذلك شجعي طفلك على الحركة للأمام بوضع الكرات والألعاب الملونة أمامه؛ لأن ذلك سيكون حافزاً له على الحبو للأمام وليس للخلف.

اقرئي أيضًا : إحذري إعطاء الحقنة لطفلك في هذه المناطق من جسمه

المرحلة الرابعة: من الشهر التاسع وحتى العام الأول
أغلب الأطفال يستطيعون الاستناد والوقوف مباشرة بمجرد وصولهم إلى الشهر التاسع من عمرهم، كما أن هناك بعض الأطفال لا يمرون بمرحلة الحبو، فحاولي تشجيع طفلك على التجول بمسك يديه والمشي معه، وشجعيه عندما يستطيع الوقوف لبضع ثوانٍ بمفرده؛ لأن ذلك سيكون حافزاً له لتكرار هذه الحركة والمشي.
كما أنه من الأفضل أن يتعلم طفلك المشي حافياً؛ لذلك لا تلبسيه أحذية في المنزل في المراحل الأولى من تعليمه المشي.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية