آلام الركبتين... الأسباب والعوارض

لا يخلو بيت حالياً من شخص أو أكثر ممن يعانون من آلام الركبتين. وأهم وأكثر الأسباب التي تؤدّي إلى هذه الآلام، هي خشونة الركبة أو ما يعرف باحتكاك أو التهاب أو تآكل مفصل الركبة وخاصة كبار السن.

وبالطبع فإن النساء أكثر عرضة لهذه الأوجاع من الرجال، ويمكن أن نقول: إن هناك 5 سيدات مقابل رجل واحد يعانين من مرض خشونة الركبة.

الدكتورة هند البنا، استشارية جراحة العظام والعلاج الطبيعي بجامعة أكتوبر، تؤكد أن  السمنة هي السبب الرئيسي وراء انتشار آلام وأمراض العظام، خاصة المفاصل، وبالذات مفاصل الحوض أو الركبة، ولكن ذلك لا يمنع من وجود أشخاص نحفاء يعانون من الروماتويد، وهو نوع من الخشونة يصيب الغضاريف.

 

 

إقرئي أيضا  أعراض نقص الفيتامين د وعلاجه

 

 

وتعتبر قلة الحركة عامل مساعد أيضاً، لذا يجب المشي أو ممارسة الرياضة بانتظام، لأنّه يؤدّي لتحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها، ولكن لابد أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة، وفي غير أوقات الألم الشديد.

 

إقرئي ايضا  نظام غذائي مثالي لمكافحة الدهون

 

 

أعراض المرض

وتشير البنا إلى أن خشونة الركبة ناتجة عن تآكل النسيج الغضروفي المبطّن في مفصل من المفاصل، ثم بعد ذلك يتلاشى الغضروف تماماً، بعدها يعاني المريض من آلام مبرحة في المفاصل، وتقل حركته فلا يستطيع التحميل على قدميه.

 ففي المراحل الأولية يشتكي المريض أو المريضة من آلام حول الركبتين أو إحداهما، تزداد مع الحركة والمشي وصعود الدرج والإجهاد، وتزول مع الراحة والأدوية المسكنة للآلام، ومع تقدّم المرض، فإن هذه الآلام تزداد حدتها وتجعل من الأعمال اليومية مجهوداً مؤلماً، كما يصاحب هذه الآلام تورّم وانتفاخ حول مفصل الركبة وتيبس في حركة الفرد.

أما في الحالات المتقدمة جداً، قد يكون هناك تشوّه واضح والتواء في الساقين وصعوبة شديدة في الوقوف والمشي ولو خطوات بسيطة .

وتؤكد  البنا أن هناك 5 سيدات مقابل رجل واحد، وخاصة من المصابين بمرض خشونة الركبة، فهو منتشر بدرجة كبيرة خاصة بين السيدات اللواتي وصلن إلى سن اليأس، وأضعهن تحت الملاحظة الدورية كل عام لمتابعة حالتهن.

 

 

 

أضف تعليقا