عملية حزام المعدة.. لمنع الترهل

ينجح الكثير من المصابين بالسمنة في الحصول على وزنٍ طبيعي، بعد إجرائهم عمليات لإنقاص الوزن، لكنهم يشعرون بعدم الرضا بسبب الزوائد الجلدية،والتي تمثل عائقاً يحول دون ممارستهم حياتهم الطبيعية، ويسبب لهم مضايقات اجتماعية ونفسية كثيرة.

"الجميلة" التقت الدكتورة كريستين مولوي استشارية جراحة التجميل في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية، لتشرح لنا كيفية الحصول على الرشاقة التامة بعد عملية حزام شد المعدة:
غالبية المرضى يعانون من ترهلات في مناطق متعددة من الجسم، أهمها: أسفل البطن، الظهر، الأفخاذ، الصدر، والذراعان، ويمكن لهذه الترهلات أن تؤثر على جميع مناطق الجسم، بالإضافة إلى معاناة البعض من تراكمات دهنية في مناطق معينة لم تستجب بالشكل المناسب لإنقاص الوزن، والحل الأمثل لهم يكون عمليات الحزام، لكن ثمة شروطاً يجب أن تتوفر في من يعانون من هذه الزيادة ويرغبون في إزالتها، وهي خلوهم من الأمراض المزمنة، كالسكري وأمراض الكلى، والتي يمكن أن تؤدي، عند إجراء أي عملية، إلى مضاعفات مرتبطة خصوصاً بالتئام الجروح.

6 خطوات لإجراء عملية الحزام
تشير الدكتورة مولوي إلى 6 نقاط هامة لا بد أن تتعرفي عليها قبل إجراء عملية الحزم، وهي:
1-   ثبات الوزن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ووصول المريض إلى الوزن المثالي أو القريب منه، لأن نتائج عمليات التجميل تتناسب عكسياً مع وزن المريض، كما أن الامتناع عن التدخين يعتبر من أهم الشروط التي يجب على المريض الالتزام بها.

2.   التخلص من الجلد الزائد والتراكمات الدهنية: تهدف العملية إلى التخلص من الجلد الزائد والتراكمات الدهنية بطريقة معينة، تختلف عن عمليات التجميل المعتادة، لضمان حصول المريض على قوام طبيعي أو مصقول يساعده على الاستمرار في حياته بشكل طبيعي وبعيد عن الإحراج.

3.   الفرق بين الحزام وشد البطن:  عمليات الحزام هي المفضلة لمن فقد كمية كبيرة من الدهون، وتحدث فيها إزالة جميع الزوائد وشد الجزء السفلي من الجسم بطريقة متناسقة، كما يتم إجراء رفع ذاتي للجلد المترهل في الأفخاذ وفي أسفل الظهر في الوقت نفسه، فيما عمليات شد البطن مناسبة للسيدات الراغبات في بطن مشدود ومسطح، وخصوصاً بعد تكرار الحمل والولادة والعمليات القيصرية وظهور تشققات الجلد.

4.   ملاحظة النتائج بشكل مباشر بعد العملية: مدة عمليات شد الجلد تعتمد على كمية الدهون المراد إزالتها ونوعية الجلد، وهي في الغالب لا تستغرق وقتاً طويلاً، وعمليات شد الجلد ذات تأثير فوري يلاحظه المرضى بعد العملية مباشرة، وتمتد فترة التحسن التدريجي إلى أشهر قليلة، يصل بعدها المريض إلى الشكل المراد.

5.   العودة إلى ممارسة المهام اليومية: يمكن للمريض التحرك في المنزل بطريقة طبيعية منذ اليوم التالي لعملية شد الجلد، والعودة إلى العمل بعد أسبوعين، علماً بأن المريض قد يحتاج إلى ارتداء حزام طبي، إذا أجريت له عملية إصلاح للعضلات. وفي جميع الأحوال على المريض تفادي الإجهاد الشديد وحمل الأشياء الثقيلة لمدة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع على الأقل.

أضف تعليقا