تعليم الاطفال طريقة تنظيف الغرف بدون عقاب

الإهمال عادة مزعجة تغضب الأمهات دائماً، خاصة إذا كان في المنزل أكثر من طفل ولكل منهم ألعابه التي تنتشر في كل مكان، لذلك من الضروري تعليم الأطفال النظام منذ طفولتهم حتى يصبح جزءاً من شخصيتهم فيما بعد، وإليك أهم 11 خطوة ستساعدك على تعليم أطفالك
النظام في استخدام ألعابهم وملابسهم:

1- كوني قدوة لهم: إذا اعتاد أطفالك على رؤيتك بعد عودتك إلى المنزل تلقين ملابسك على المقعد، وتقذفين بحذائك على الأرض، بالطبع ستكون هذه عاداتهم، لذلك يجب أن تتعلمي كيفية الحفاظ على نظام ونظافة المنزل؛ كي لا يؤثر الأمر على أطفالك.

اقرئي أيضًا : تعرفي على الجدول الزمني لتعلم طفلك الكلام، في عامه الأول

2-ضعي قواعد صارمة لإخراج الألعاب: ما يتسبب في الفوضى عادة أن الأطفال يخرجون كل الألعاب في وقت واحد، مثل المكعبات والبازل والدمى والصلصال، لذلك اجمعي كل لعبة في علبة خاصة بها، خاصة الألعاب ذات القطع الصغيرة، كالمكعبات والبازل، ولا تسمحي لهم بإخراج لعبة قبل جمع اللعبة التي انتهوا منها أولاً.

3-ثبتي أرففًا منخفضة تناسب طولهم: ثبتي أرففًا منخفضة مناسبة لطولهم لوضع الألعاب والكتب عليها، وفي الدولاب بإمكانك تثبيت ماسورة تعليق بارتفاع منخفض ليتمكنوا من تعليق ملابسهم بسهولة عليها.

4-أوضحي محتويات كل درج: سهلي عليهم عملية تخزين الألعاب، واستخدمي صناديق شفافة مصنوعة من البلاستيك أو الأدراج البلاستيكية، وضعي على كل صندوق علامة توضح محتوياته سواء مكتوبة أو صورة توضحها.

5-استعيني بمنظمات الأدراج: في حالة الأدراج الواسعة التي يسهل أن يختلط فيها كل شيء، استخدمي منظمات الأدراج سواء الجاهزة أو يمكنك عملها في المنزل باستخدام ورق الكرتون المقوى، سواء في أدراج الملابس لتفصلي القطع الصغيرة مثل الجوارب والملابس الداخلية، أو الأشياء الصغيرة مثل الإكسسوارات وتوك الشعر أو الألعاب الصغيرة.

اقرئي أيضًا : 6 أمراض جلدية شهيرة، قد يتعرض طفلك للإصابة بها.. تعرفي عليها

7-رتبي أوراقهم الخاصة في ملفات شفافة: يحتفظ أغلب الأطفال بأوراق مثل كروت عيد ميلادهم ورسومهم وخطابات زملائهم في المدرسة أو الحضانة، فعلميهم كيف يجمعون هذه الأوراق ويرتبونها في ملفات خاصة شفافة

8-ميزي أدواتهم الشخصية بلون مختلف: ساعديهم على التمييز بين أدوات النظافة الشخصية الخاصة بكل منهم، خاصة إذا كان لديك أكثر من طفل، فيفضل أن يكون لكل طفل منشفة وفرشاة ولوفة استحمام بلون مميز.

9-ضعي عقابًا للفوضى: علمي أطفالك أن هناك عواقب للفوضى، وضعي نظامًا صارمًا، على سبيل المثال، إذا لم يقوموا بجمع ألعابهم فلن يلعبوا بها في اليوم التالي، أو سيتم حرمانهم من شيء ما يحبونه.

10- لا تُخرجي كل الألعاب: لا تخرجي كل الألعاب أو كل الكتب في مرة واحدة، الأطفال عادة ما يفقدون الشغف بالألعاب بسرعة إذا كانت أمامهم طوال الوقت، لذلك يمكنك إخفاء بعض الألعاب وترك البعض الآخر والتبديل بينها من وقت لآخر.

اقرئي أيضًا : 6 علامات تدل على إصابة رضيعك بالتوحد

11-حددي وقتًا لجمع الألعاب: ثبتي روتينًا يوميًّا ووقتًا بعينه لجمع الألعاب وترتيب المكان، وليكن هذا قبل وقت النوم أو قبل مشاهدة التليفزيون أو قبل الخروج من المنزل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية