متى تعود الدورة الشهرية بعد الإنجاب؟

يختلف توقيت عودة الطمث بعد الانجاب من امرأة إلى أخرى، بحسب طبيعة جسمها ووسيلة الرضاعة التي تتّبعها فيما إذا كانت تعتمد الرضاعة الطبيعيّة أو الحليب الصناعيّ، فالوسيلة الأولى أي الرضاعة الطبيعيّة تحدث تغييرات في جسم المرأة خاصّة إذا كان الانجاب هو الأوّل لها، منها عدم انتظام الدورة الشهريّة وتأخّر موعد عودتها والذي قد يصل إلى قرابة العام.

تجدر الإشارة إلى أنّه وبالرغم من عدم انتظام الدورة الشهريّة في هذه الفترة أو غيابها، احتمال حدوث حمل في هذه الفترة لا يزال قائماً.

اقرئي أيضًا : طرق صحيّة لخسارة الوزن بعد الانجاب

 


 

هذا وحدّد الأطباء بعض المؤشّرات التي تؤثّر في موعد عودة الدورة الشهريّة، منها اعتماد الأمّ بشكل كامل على حليب ثدييها لإطعام طفلها دون أيّ إضافات كالحليب الصناعيّ، فهذا من شأنه أن يطيل توقيت عودة الطمث، أمّا في حال اضطّرارها إلى إدخال الحليب الصناعيّ مع الحليب الطبيعيّ أو الطعام إلى نظام طفلها الغذائيّ ابتداءً من شهره الرابع، فهذا يزيد من احتمال عودة الدورة الشهرية بعد فترة قصيرة.

أمّا بالنسبة لمن تكتفي بالحليب الصناعيّ، فقد يعود الطمث بعد شهر إلى ثلاثة أشهر، كما أنّ احتمال حدوث حمل يكون بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط من الولادة.

اقرئي أيضًا : 4 اعراض للحمل تدل انك حامل بتوأم.. راقبيها

وخلاصة القول، ليس هناك من وقت محدّد لعودة الحيض بعد الولادة، فالمعدّل الطبيعيّ دون أيّ تأثيرات يكون في الفترة الممتدّة لستّة أشهر بعد الإنجاب، كما أنّ الحالة النفسيّة تؤثّر سلباً على عودة انتظام الدورة الشهريّة بعد الولادة وأيضاً اضطراب النظام الغذائيّ، كذلك تكوّن كيس في المبيض أو نزيف حادّ في المهبل، جميعها أسباب تؤدّي إلى تأخر موعد عودة الدورة الشهريّة بعد الوضع، وهو ما يستدعي مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللّازمة.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة