تعليم الاطفال الاستغناء عن الحفاضات بعد عمر سنتين

تعتبر فترة خلع الحفاضات وتدريب الطفل على استخدام المرحاض من أصعب الفترات التي تمر بها الأمهات في أول عامين من حياة الطفل؛ بسبب صعوبة تحكم الطفل في عملية التبول والتبرز وصعوبة معرفة الأم لمواعيد هذه العملية، بالإضافة إلى رفض بعض الأطفال لاستخدام المرحاض وإصرارهم على استخدام الحفاضات لأطول فترة، وفي السطور القادمة يمكنك التعرف على أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشكلة.

لكن في البداية يجب أن نتعرف على أسباب تبول الطفل في ملابسه، والتي عادة ما تنحصر في سببين هما:

اقرئي أيضًا : حافظي على صحة جهاز طفلك الهضمي بكوب من هذا المشروب

1-أن يكون طفلك متمرداً على استخدام القصرية ويتحداكِ، وفي هذه الحالة إذا تعاملتِ مع الموقف بانفعال فأنت بذلك تخبرين طفلك بأنه يمكنه أن يضايقك بهذه الطريقة.

2 – أن يكون تبوله في ملابسه خطأ عفوياً غير مقصود، وهنا أيضاً لا يجب أن تنفعلي؛ حتى لا تفقدي ابنك ثقته بنفسه.

والحل في هذا الموقف هو مساندة طفلك ودعمه؛ لأن أغلب الأطفال يشعرون بالغضب؛ لعدم قدرتهم على استخدام المرحاض، ومن الضروري أن تعرفي السبب، فهل كان الطفل متحمساً جداً لشيء؟ هل كان متعباً جداً؟ هل تضغطين عليه كثيراً؟ يجب أن تفهمي الأسباب وتجدي طرقاً للتعامل معها، يمكنك مثلاً تذكير ابنك باستخدام القصرية، إذا كان متحمساً جداً.

اقرئي أيضًا : تعرفي على مراحل فهم طفلك وتعلمه للكلام، منذ الشهر الأول وحتى بلوغ العامين

ويمكنك أيضاً أن تشجعي طفلك بتحفيزه بالهدايا، وفي حالة حدوث تلك الأخطاء، حاولي أن تستخدمي نظام المكافآت «لوحة النجوم»، أعطي ابنك نجمة على اللوحة كلما استخدم القصرية، ولكن لا تستخدميها زيادة على اللزوم، فهناك خط رفيع بين التحفيز والرشوة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية