أطعمة يجب الحدّ من تقديمها للأطفال

التغذية السليمة في الصغر تنعكس على صحّة الجسم في الكبر، وبالتالي، على الأمّ أن تتوخّى الحذر وتدرك أصناف الأطعمة التي يحتاجها طفلها ويجب أن توفّرها له بالطرق الصحيحة أو تلك التي يجب أن تنهيه عن تناولها...

هذا وحدّد الأطبّاء 5 أنواع من الأطعمة التي يجب أن تحدّ الأمّ من تقديمها لطفلها، ولكن هذا لا يعني الامتناع تماماً عنها، وإنّما تقديمها بكميّات محدودة وعلى فترات متباعدة.

1-الأطعمة الغنيّة بالدهون
صحيح أنّ الطفل بحاجة إلى نسبة من الدهون لتمدّه بالطاقة الكافية التي يحتاجها، غير أنّ الإكثار من الأطعمة الدسمة تسبّب له السمنة.

2- السكريّات
الأطعمة الحلوة المذاق، مثل الشوكولا، البسكويت وسواها، هي المفضّلة لدى الأطفال، لكنّها شديدة الخطورة ليس فقط بسبب التسوّس الذي تحدثه في الأسنان، بل أيضاً هي سبب رئيسيّ في الحركة المفرطة.

3- أنواع معيّنة من الأسماك
الأسماك من الأطعمة التي لها فوائد صحيّة جمّة، ولكن هناك بعض الأنواع التي ينصح بالتخفيف من تناول الأطفال لها، لأنّها تتسبّب بتراكم السموم داخل الجسم، وهي الأسماك الزيتيّة مثل التونة، الماكريل والسلمون.

4- الأطعمة المالحة
الكميّة المسموحة من الملح للأطفال يوميّاً يجب ألّا تتعدّى 2 غرام، وهي كميّة ضئيلة مقارنة بما يتناوله الأطفال، لذا يجب الحد من إضافة الملح للوجبات من أجل الحفاظ على صحّة جميع أفراد الأسرة، مع ضرورة التنبّه إلى ضرورة الامتناع عن إطعام الأطفال الشيبس المملّحة.

5- الفول السودانيّ
إذا كان الطفل يعاني من حساسيّة في الصدر أو تّجاه بعض الأطعمة، يجب توخّي الحذر عند تقديم الفول السودانيّ، فقد يزيد المشكلة سوءاً.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية