الكلف... الأسباب وطرق العلاج

ترتبط فعاليّة العلاج بالوقت الذي مرّ على ظهور الكلف وبسماكته وسببه. فإذا نتج الكلف عن اضطرابات هرمونية، وكانت المرأة مضطرّة إلى تناول الهرمونات، يمكن للعلاج أن يخفّف من نسبته، من دون أن يزيله نهائياً.
ويبقى التقشير الطبيعي أحد أفضل علاجات الكلف والتبقّعات اللونية، لأنّه يعتمد على فوائد حوامض الفاكهة والفيتامينات من فئات A وE وC.

 وتختلف تركيبة المقشّر باختلاف نوع البشرة.

 

 

إقرئي أيضا  أفضل وصفات ترطيب وتقشير البشرة

 

 

يتمّ تحضير البشرة قبل أسبوع من موعد التقشير في مركز التجميل، وذلك عن طريق إجراء تقشير خفيف يوميّاً في المنزل.
وتتراوح فترة العلاج بين 3 و12 جلسات، تتوزّع بين جلسة وجلستين أسبوعياً؛ على أنّ الموعد المثالي لإجرائها يكون قبل بداية الصيف أو في فصل الخريف.

 

البشرة الدهنية
بالنسبة للبشرة الدهنية، يترافق علاج الكلف مع علاج حبّ الشباب وإفراط الإفرازات الدهنية. ويُستعمل عندها التقشير بحوامض الفاكهة المخلوطة مع طحين الأرزّ وحمض اللكتيك وحمض الستريك.
تساعد المعاينة الطبّية للوجه على تحديد الخلل الداخلي المسبِّب للكلف.

 فظهور الكلف على الذقن والشفة العليا يدلّ على وجود مشاكل هرمونية. أمّا ظهوره على الخدّين، فيشير إلى وجود مشاكل في الأمعاء، وتشكُّله على بشرة الأذنين يدلّ على وجود مشاكل في الكلى.

والمرأة التي تشكو من زيادة إفراز المواد الذهنية على البشرة يمكنها العناية ببشرتها بمسح الوجه بعصير الليمون جيداً وبعد حوالي ربع ساعة تمسح الوجه جيداً بعسل النحل مع تجنب منطقة العينين.

 وبعد ربع ساعة أخرى تقوم المرأة بغسل الوجه أولاً بالماء الدافئ ثم الماء البارد ويتم تكرار ذلك مرتين أسبوعياً إلى أن تتحسن البشرة ثم مرة كل أسبوعين وبصفة دائمة ويجب الحرص على غسل الوجه بالماء والصابون قبل وضع القناع.

 

 

إقرئي ايضا  كريم الحماية من الشمس... ما له وما عليه

 

 

  الهالات السوداء والكلف
الهالات السوداء حول العينين ليست كلفاً، إلا أنّ كلّ بقعة لا نهتمّ بها تتحوّل إلى كلف. لذا يجب حماية هذه المنطقة بارتداء النظّارات الشمسيّة باستمرار.

 كما أنّ هناك أقنعة وكريمات خاصّة لمحيط العينين تساعد على تفتيح لون هذه المنطقة، ومن الأفضل أن تختاري منها ما يحتوي على درجة حماية من الشمس تبلغ على الأقلّ 15 SPF.

 

 

أضف تعليقا