رجيم البروتين: انتبهي إلى الاخطاء!

يمكن القول إن رجيم البروتين هو الأكثر شهرة اليوم، إذ يتبعه عدد كبير من الناس. ولا شكّ في أن هذا يدفعك إلى التساؤل عما إذا كان هذا النظام الغذائي مثالياً وناجحاً إلى هذا الحد وعما إذا كان ثمة أمور عليك تجنبها أو الانتباه إليها في هذا السياق. إليك بعض الإجابات.

 

للبروتين خصائص منحفة: هذا خطأ!
قد تعتقدين أن الأطعمة الغنية بالبروتينات تؤدي إلى خسارة الوزن الزائد من دون فقدان الكتلة العضلية. هذا اعتقاد خاطئ، فقد أشارت دراسة إسبانية أجريت أخيراً إلى أن مثل هذه الأطعمة تسبب ضعف العضلات بنسبة 30% أياً تكن كمية البروتينات المستهلكة. إذاً، يجب تناول كمية محددة من البروتينات إلى جانب مغذيات أخرى.
الخضار
قد تعتقدين أنه لا يسعك، خلال اتباع هذا النظام الغذائي، أن تتناولي الخضار. هذا خطأ أيضاً، فقد أشار مبتكر حمية البروتين منذ البداية إلى ضرورة أن تحتوي الوجبات على الخضار من أجل تجنب النقص في الفيتامينات والمعادن وتسهيل عملية النقل المعوي.
تجنب تأثير Yo yo
أي استرجاع الوزن بسرعة بعد خسارته، ثم خسارته من جديد فاستعادته. لذا، من الضروري الانتباه إلى ما يلي:
-تجنب خسارة الكتلة العضلية من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على بنائها.
-العمل على تثبيت الوزن بالتعاون مع اختصاصية التغذية. وينطلق هذا العلاج من تصحيح العادات الغذائية الخاطئة للحصول على النتائج المطلوبة.
تثبيت الوزن لمدى الحياة
هل هذا ممكن؟ بالطبع. كيف؟ أولاً من خلال استعادة الوزن المثالي الذي يجب تثبيته، ما يتيح الإصلاح الذاتي  لعملية الأيض. بعد ذلك تحل مرحلة التوازن الغذائي، أي تناول كل أنواع الطعام، لكن باعتدال، ما يعني العيش بشكل طبيعي. ولا مانع من تخطي الحدود أحياناً على أن تتم إدارة الأمر بشكل صائب.
ماذا عن التعب والنقص؟
من الطبيعي أن تشعري بالتعب عند اتباعك حمية تفتقر إلى الخضار لأنك ستخسرين الكثير من الفيتامينات، المعادن والألياف. لذا، ندعوك إلى ضرورة استهلاك الخضار منذ اللحظة الأولى التي تتبعين فيها هذا الرجيم.

فوائد رجيم البروتين
يتيح لك هذا الرجيم أن تخسري الدهون لا العضلات. فهو يرتكز على البروتينات. كما أنه يمنع جسمك من مقاومة خسارة الوزن في حال كنت اتبعت حميات كثيرة متلاحقة في وقت سابق. كذلك فهو يسمح بخسارة الوزن بسرعة، بمعدل قد يصل إلى 5  كلغ خلال الأسبوع الأول و12 كلغ خلال شهر واحد، وذلك بفضل مراحله الأربع التي تمنع حدوث التأثير Yo yo. فالمرحلة الأخيرة منه، أي مرحلة تثبيت الوزن تدوم مدى الحياة. ولا بد من الإشارة إلى أن رجيم البروتين يسمح بتناول الطعام حتى الشعور بالشبع لأنه يتيح استهلاك بعض الأطعمة بكميات غير محددة.
.

مضار رجيم البروتين
لا شك في أن لهذا الرجيم الكثير من الخصائص الإيجابية، إلا أنه قد يصيب جسمك بالوهن ولا سيما في المرحلة الأولى منه. وليس هذا كل شيء، فالمدة الطويلة التي تتطلبها كل مرحلة قد تدفعك إلى عدم مواصلة اتباعه. ولتعلمي أنه في حال لم تعتمدي هذه الحمية كما يجب فإنك لن تحصلي على النتيجة المطلوبة وفي حال تراجعت بعد بلوغ مرحلة تثبيت الوزن، فإنك قد تعانين من التأثير Yo Yo.

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة