الرشاقة.. حلم يمكن تحقيقه بتناول التونة!

التونة هي الطبق الأساس في أيّ رجيم، وينصح اختصاصيو الحمية والرشاقة بتناولها كطبقٍ رئيسي، فهل سألتِ نفسك يوماً لماذا؟ اختصاصية الرشاقة موضي العمران توضح لك السبب، فتقول:
- تبيّن للخبراء، وفق دراسات حديثة، أن زيوت هذه الأسماك تحتوي على حامض "أوميجا 3" الذي يساهم في خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول فيه، كما يمنع تراكم الدهون، فأسماك المياه الباردة، كالسلمون والتونة، تحتوي على نسبٍ عالية منه، ما يعني أن تناول لحوم أسماك التونة أو السلمون، أو أيّ نوع من الأسماك الغنية بحمض "أوميجا 3"، لمرة واحدة يومياً، عند اتباع رجيم لتخفيف الوزن، يساعد في ذلك بشكلٍ أفضل، كما تحتوي لحوم هذه الأسماك على سعرات حرارية قليلة، فكل 100 غ من السردين يحتوي على 285 سعرة حرارية، وكل 100غ من التونة بالزيت على 282، وكل 100 غ من التونة بالماء على 121 سعرة حرارية.
- الأسماك المعلبة بالماء هي الأكثر فائدة، لأن الماء والزيت لا يمتزجان، ما يبقي زيوت "أوميجا 3" محبوسة في السمكة ذاتها، أما إذا كانت الأسماك معلبة بالزيوت، فإن بعضاً من "أوميجا3" يختلط مع هذه الزيوت، ويضيع مع تصريفها، فلا تتخلصي منها عند طهوها.
- دراسة إيطالية نشرت في العام 2001 وجدت أن الذين يتناولون الأسماك الطازجة أو المعلبة مرتين في الأسبوع، أقل عرضة بنسبة 30% للنوبات القلبية من أولئك الذين يتناولون الأسماك لأقل من مرة واحدة في الأسبوع، والأمر السلبي الوحيد الذي يتعلق بتناول الأسماك المعلبة هو احتواؤها على صوديوم إضافي، فقد تحصلين على أكثر من 300 ملغ من الصوديوم الذي هو واحد من سبعة من الكمية اليومية الصحية المطلوبة لدى تناول ثلاث أونصات (الأونصة نحو 29 غ) من سمك السلمون أو التونة.ومن فوائد التونة أنها تحتوي على 40% من الكمية الموصى بها من الفيتامين B12، وغنية بالزيوت المحتوية على حامض "أوميجا 3" الذي يفيد في منع حدوث بعض حالات السرطان والتهاب القولون والصدفية.. ويوضح الدكتور محمد فياض، أستاذ الطفيليات والجلدية في جامعة عين شمس وجود7 ملايين مصاب بالصدفية في مصر، نتيجة عدم تناولهم الأسماك البحرية بانتظام، وتدني هذه النسبة في المحافظات الساحلية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، مشيراً إلى أن الصدفية تؤدي إلى آلام في المفاصل وصعوبة في الحركة.
- سمك التونة المعلب غني جداً بالبروتين، ويمكن لسدس أونصة منه أن تشكل الكمية الموصى بها يومياً. وعلى خلاف العديد من الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، يعتبر سمك التونة منخفضاً بالدهون والسعرات الحرارية.

وبالإضافة إلى الفوائد الكثيرة التي يحصل عليها الجسم، جراء الاستهلاك اليومي للأسماك، فإن الاستهلاك اليومي المتكرر من لحوم الأسماك سيؤدي فرضياً إلى انخفاض استهلاك المرء من اللحوم الحمراء الغنية بالكولسترول، وهذا الأمر سيؤدي إلى انخفاض طبيعي في كميات الدهون التي يتناولها يومياً.

وأخيراً، في حال عدم التمكن من تناول التونة كوجبةٍ يومية، يمكن تناول زيت السمك كحلٍّ بديل، إلا أن تناول التونة أو السمك يومياً يعدّ أفضل من أمور عدة سبق ذكرها.

تونة من صنع يديك.. من اختصاصية الرشاقة موضي العمران
المقادير:
 4 قطع من التونة الخالية من العظم والجلد- 8 أكواب من الماء المغلي-    نصف كوب من عصير الليمون-    5 أوراق من الغار-      ملعقتان صغيرتان من الملح- كوبان من زيت الزيتون.
طريقة التحضير:
ضعي قطع التونة في ماء مغلي، وأضيفي إليها عصير الليمون وورق الغار، إلى أن تبدأ بالغليان.   ارفعي قطع التونة، رشيها بالملح، واغمريها بزيت الزيتون، واتركيها في الثلاجة لمدة يوم على الأقل.
ملاحظة: يمكن استخدامها كالتونة المعلبة لسلطة التونة، كما يمكن استخدام الزيت الذي نقعت التونة فيه لطهي أطباق أخرى مصنوعة من السمك.

 

 

 

أضف تعليقا