5 خطوات لتواصل جيّد في العمل

التواصل الجيّد مهمّة تتطلّب مهارة عالية، لا سيّما وأنّه في كلّ جانب من جوانب حياتنا اليوميّة، خاصّة منها العمل. كيف يمكن إتقان هذه المهمّة بشكل جيّد؟
 

لا تصدري أحكاماً فوريّة

لا تتفوّهي بكلمة واستمعي! لدينا أذنان وفم واحد لسبب وجيه، فمن خلال الاستماع للآخرين ستتمكّنين من فهم وجهة نظرهم بشكل سليم، ما يساعدكِ على التواصل بشكل أكثر فعاليّة سواء مع العملاء، الإدارة أو الزملاء.

إطرحي الأسئلة 

حاولي دوماً بدء نقاشاتك مع الآخرين بطرح الأسئلة التالية: "كيف، متى، أين، ماذا ولماذا"، فهي كفيلة بأن تجعلك ملمة بكافة جوانب الموضوع المطروح للمناقشة. تذكري أيضاً بأن التواصل الجيد هو طريق ذو اتّجاهين، لذا تجنبي المقاطعة بعد طرح سؤالك، فمقاطعة الآخر ستجعلك تفوتين جزءاً من المعلومات المفيدة والمهمة لفهمك للأمور، وبالتالي لتعزيز رأيك سواء كان بالموافقة أو الاعتراض.

كوني واضحة

كوني واضحة في نقل هدفكِ من المحادثة وطبيعتها للطرف الآخر، بهذه الطريقة ستتوصّلين إلى حلول ترضي الطرفين.

اكسبي ثقة من حولكِ

بناء علاقة جيّدة بمن حولكِ ستسهّل عليكِ مهمّة إيصال وجهات نظركِ. ابتسمي، أومئي برأسكِ، تواصلي بعينيكِ وركّزي على نقاط التشابه مع زملائكِ ومديريكِ في أحاديثكِ. هكذا ستتفاهمين مع من حولكِ بطريقة طبيعيّة صادقة دون تكلّف.

لا تصدري أحكاماً فوريّة

من السهل جدّاً أن نحكم على الآخرين أو على دوافعهم من مظهرهم أو لهجتهم، بناءً على مزاجنا الخاصّ، لذلك اعتمدي على خوض نقاشاتكِ بعقليّة منفتحة وسوف تتفاجئين من سهولة التواصل مع الآخرين بدلاً من إطلاق الأحكام المبهمة.

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير