رجيم الـ8 ساعات: الكثير من الطاقة ولا حرمان!

لا محظورات، لا حرمان والكثير من الطاقة. إنه رجيم الـ8 ساعات. هل تعرفينه؟ إذا كانت إجابتك هي: لا، نقدم لك هذه المعلومات المفيدة التي قد تشجعك ربّما على اتباعه. فماذا تنتظرين؟

 

اقرئي أيضاً رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

 

ما هو رجيم الـ8 ساعات؟

تشيع هذه الحمية في أوساط الكثير من محبات الرشاقة. لمَ لا؟ فهي طريقة سريعة لخسارة الوزن، سهلة وصحية ولا تنطوي على الحرمان من أيّ نوع من أنواع الطعام وتساهم في الحدّ من الشعور بالضغط النفسي وفي استعادة الطاقة. يرتكز هذا الرجيم على التفاوت بين مرحلتي الصوم وتناول الطعام. أما القاعدة الذهبية فهي: لا تتناولي الطعام إلا بواسطة الشوكة بين التاسعة صباحاً والخامسة من بعد الظهر أو بين الـ12 ظهراً والثامنة مساء أو بين الثالثة من بعد الظهر والحادية عشرة مساء. نقصد بذلك أن تتناولي ما يحلو لك لكن باعتدال طبعاً. أما خارج هذه الفترات فيمكنك أن تشربي الماء، الشاي أو القهوة  من دون تناول أي طعام صلب. المهم هو ليس ما تأكلين بل متى تأكلين. فحين تتناولين الطعام لمدة 8 ساعات وتتوقفين عن ذلك لمدة 16 ساعة، تتسارع عملية الأيض لديك، ما يسهّل تجدّد الخلايا، فتخسرين من نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد أسبوعياً وتقاومين أعراض الضغط النفسي لمدة طويلة.  

كيف يحدث ذلك؟

أظهرت دراسة أجريت أخيراً أن الفئران التي تناولت الطعام على امتداد النهار وحصلت على عدد السعرات الحرارية نفسه مقارنة مع تلك التي لم تتناوله سوى لـ8 ساعات فقط، اكتسبت الوزن فيما حافظت الأخيرة على وزن مستقر. وقد تبيّن أن هذا الأمر ينطبق أيضاً على البشر، إذ يسمح رجيم الـ8 ساعات لمتّبعيه بالعودة إلى نمط حياة أقرب إلى طبيعتهم الجينية واكتساب شكل صحي وجميل. فحين يتوقف هؤلاء عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، يفرضون على أجسامهم استخدام مخزونها، ما يحدّ من اكتنازها للدهون.   

 

 

عوامل تعزز الحمية

لكي تصبح حمية الـ8 ساعات التي تتبعينها أكثر فعالية، من الأفضل أن تتقيّدي بالتعليمات التالية:

-تناولي الأطعمة الصحية والخفيفة في الفترات التي يُسمح خلالها بذلك. وهكذا فإنّك تزودين جسمك بالمغذيات اللازمة وتخسرين الوزن الزائد من دون أن تفقدي الكتلة العضلية.

-اختاري اللحوم الخالية من الدهون، اللحوم البيضاء، الأسماك، البيض، ثمار البحر، البقوليات، الجوز، اللوز، البندق، حبوب الفطور الكاملة، الخضار الخضراء المطهوة على البخار والفواكه الموسمية.

-مارسي التمارين الرياضية قبل تناولك الوجبة الرئيسية الأولى، فهذا يعمل على تعزيز عملية الأيض لديك.

 

اقرئي أيضاً رجيم الوجبات الست

 

اليوم المثالي

-يمكنك أن تتخلّي عن وجبة الفطور وأن تتناولي الطعام بين الواحدة من بعد الظهر والتاسعة مساء، لا سيما إذا كنت من النساء اللواتي يتمتعن بحياة اجتماعية ناشطة ويرغبن في تناول طعام المساء برفقة العائلة أو الصديقات. إليك هذه القائمة:

 الساعة الواحدة، سندويتش من لحم الحبش مع الجبنة.

الساعة الرابعة: حمص مع قطع من جبنة بيتا.

الساعة السادسة: حبات من اللوز المشوي.

الساعة التاسعة: سمك السلمون مع صلصة العسل والهليون المشوي.

أو يمكنك أن تتخلّي عن وجبة المساء وتناول الطعام بين الثامنة صباحاً والرابعة من بعد الظهر، ما يعدّ مثالياً بالنسبة إليك في حال كنت تستيقظين باكراً. إليك هذه القائمة:

الساعة الثامنة: بيض مع المرتديلا والخبز المحمص.

الساعة العاشرة: غواكامول مع التورتيلا. 

الساعة 12 ونصف: سلطة تونا مع الأوفوكادو.

الساعة الرابعة: موز مخفوق مع الحليب وزبدة الفستق السوداني. 

 

 

 

أضف تعليقا