اصنعي عطرك الفريد بنفسك

تذكّري أنّ قوّة العطر تعتمد على نسبة الزيوت الأساسيّة أو الزيوت العطريّة، والكحول، والماء. وكمية الزيوت الأساسية أو العطرية بالغة الأهمية. فزيادة أو إنقاص قطرة واحدة ستغيّر إلى حدّ كبير من طابع العطر.

وأيّا كان المزيج الذي قرّرت صنعه، فإنّ الوصفة الأساسية لصنع العطور لا تتغيّر. وستحتاجين إلى الزيوت الأساسية التي تختارينها، وكحول 100 % ومياه مقطّرة. عليك عدم استخدام الماء من حنفيّة المطبخ، فالمياه يجب أن تكون مقطّرة.

امزجي 25 قطرة من الزيوت الأساسية في 2.5 أونص من الكحول. حرّكي الزيوت في الكحول كلّ قطرة على حدة. حرّكي ببطء وانتظري حتى تتوزّع الزيوت تماماً.

عليك إجراء بعض البحوث حول الزيوت التي تشكل العناصر العليا والعناصر الوسطى والعناصر القاعدية.

 

بعض الروائح وعناصرها

  • العناصر القاعديّة: خشب الصندل، الفانيليا، القرفة، الحزازيات، الأشنات، السراخس.
  • العناصر الوسطى: حشيشة الليمون، الجيرانيوم، النيرولي (زهر البرتقال)، يلانغ- يلانغ.
  • العناصر العليا: الأوركيد، الورد، البرغموت، اللافندر، الليمون، الليمون الأخضر.

 

إقرئي أيضاً: اصنعي عطر شعرك بنفسك

 

حدّدي نوع العطر الذي تريدين صنعه:

1- إذا قررت صنع عطر من عنصر واحد، من شأنه تركيز العطر على رائحة واحدة معيّنة والتي قد تأتي من زهرة أو نبتة، اعلمي أنّها مكوّنات ممتزجة معاً تساعد على تكثيف جودة الرائحة.

2- أما العطر الكلاسيكي فيتكوّن من ثلاثة عناصر مميزة، العليا والوسطى والقاعدية، وتعيش كلّ منها مدة حياة محدّدة، مما يعني أنّ الروائح تختفي الواحدة تلو الأخرى. والهدف في العطر الجيّد هو أن تمتزج العناصر الثلاثة بشكل متناسق.

3 - أمّا رائحة العطور الخطيّة فهي ثابتة، لأنّها تحتوي على عناصر وسطى وقاعديّة، ولكن يظل لها نفس التأثير بعد عدّة ساعات من وضعها.

 

أضف تعليقا