حيل ونصائح للحفاظ على صحّة الاسنان؟

إنفاق مبالغ طائلة عند الطبيب للحفاظ على صحّة وجمال الأسنان! أمر لا يستحقّ! نعم، بهذه الحيل يمكن أن تتحلّي بأسنان سليمة وصحّية:

•لا تنظّفي أسنانكِ بالفرشاة بعد تناول الطعام مباشرة، خاصّة إذا ما تناولتِ اللّبن الزبادي، الفواكه الحمضيّة أو المخلّلات، لأنّ الأحماض في تلك الأطعمة قد تضعف مينا الأسنان ويظهر من خلاله العاج الأصفر. انتظري ساعة قبل تنظيفها.

•تخلي عن الملح والسكّر، فتناول الشاي الأسود أو الأخضر الخالي من أيّ إضافات كالحليب، اللّيمون أو السكّر يحمي من التآكل الحمضيّ ويمنع تسوّس الأسنان، لأنّ مادّة بوليفينول الموجودة في الشاي تمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان.

شاهدي أيضًا : 



•يساعد اللعاب على تحييد الأحماض، لذا فإنّ جفاف الفم من جرّاء التدخين أو تناول مضادّات الهستامين أو مضادّات الاكتئاب قد يزيد من تسوّس الأسنان تناولي الماء أو امضغي علكة خالية من السكّر أي التي على مادّة Xylitol ، فهي الأفضل لأنّها تقلّل من وجود البكتيريا في الفم أيضاً.

•لا تعمدي إلى تبييض أسنانكِ في المنزل، فقد تؤدّي بعض المستحضرات الخاصّة بذلك إلى تآكل المينا، وفقاً لإحدى الراسات الحديثة. دعي طبيب أسنانكِ يقوم بهذه المهمّة بدلاً من اللّجوء إلى المستحضرات المنزليّة.

•قومي بتغيير نوع معجون الأسنان بين فترة وأخرى، فبعض معاجين الأسنان المبيّضة، خاصّة تلك الخاصّة بالمدخّنين تؤدّي إلى إضعاف مينا الأسنان. اختاري نوعاً يحافظ على مينا الأسنان.

•نظّفي أسنانكِ بطريقة صحيحة بواسطة المعجون والخيط لإزالة البلاك الذي يأوي البكتيريا. وإذا كنتِ تستخدمين فرشاة أسنان عاديّة، نظفي أسنانكِ بحركات دائريّة، وليس للأعلى والأسفل ويفضّل استخدام فرشاة كهربائيّة وفق نصيحة مستشارة النظافة العامّة، سالي غوس لمرضاها مشيرة إلى أنّ تنظيف الأسنان لمدّة ثلاث دقائق بفرشاة الأسنان الكهربائيّة أفضل بكثير لتخفيف البلاك أو التبقّع، وتقول: "اكتشفت أنّ مجرّد الإمساك بالفرشاة على كلّ سطح سنّ والخطّ الفاصل بين الأسنان واللثّة والعد حتى ستة باستخدام ضغط معتدل هو الطريقة الفضلى".

•خفّفي من حدّة التوتّر قبل النوم، فالضغط على الأسنان قد يؤدّي إلى تسوّسها، تكسّرها وإضعاف المينا.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية