كيفيّة التعامل مع قرار تخفيض رتبة العمل

كثيرة هي الأسباب التي من شأنها أن تؤدّي إلى تخفيض رتبة العمل بدلاً من الحصول على ترقية، مثل دمج شركة مع شركة أخرى أو سوء الأداء الوظيفيّ، وفي جميع الحالات يشعر الموظّف بقلّة الثقة بالنفس والخسارة، ما حدا بموقع The Balance المتخصّص في مجال العمل إلى تقديم هذه النصائح:

الحصول على الدعم

قد يشعر الموظّف بعد تخفيض رتبة عمله بعدم التقدير والرفض، لذلك يفضّل اللّجوء إلى أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقرّبين للحصول على الدعم اللّازم وعلى فرصة للتعبير عن كلّ ما يجول في خاطره من مشاعر وأفكار، مع ضرورة الامتناع عن الحديث في هذا الأمر مع زملاء العمل.

هل يجب البدء بالبحث عن عمل آخر؟

في البداية يجب التفكير مليّاً قبل اتّخاذ قرار الاستمرار في الشركة التي يعمل فيها الموظّف أو البحث عن عمل آخر، وفي كلتا الحالتين يتوجّب الالتزام بمواعيد العمل، إظهار التفاني والالتزام بالمهامّ، إعادة ترميم العلاقة مع المديرين وبناء علاقة جيّدة مع المشرفين الجدد. كما من الضروريّ جدّاً أن يبدأ الموظّف يومه في العمل وينهيه بطاقة إيجابيّة ونشاط دون تلكّؤ، ليستعيد ثقة القيّمين على الشركة أو لبناء أخرى جديدة في الوظيفة الجديدة إنْ كان قراره الانتقال من الشركة القديمة.


وفي حال كان خيار الموظّف الانتقال إلى وظيفة في شركة أخرى، عليه بالتروّي والتحقّق فيما إذا كانت تناسب مؤهّلاته وقدراته، والتعرّف بكثب على منصبه الجديد والمهامّ الموكلة على عاتقه.

 




هل قررت ترك عملك؟

هذا ما عليك فعله إن قررت الاستقالة من عملك الحالي بعد تخفيض رتبتك:

لا تستقيلي:

احتفظي بعملك حتى تجدي البديل، ففرص حصولك على عمل جديد وأنت ما زلت تعملين أكبر من فرص حصولك عليه وأنت عاطلة عن العمل.

احذري

ابحثي عن العمل الجديد بسرية تامة ولا تخبري زملائك أو مديرك بحقيقة قيامك بالبحث.

إسألي

إسألي الأشخاص المحيطين بك من عائلة وأصدقاء ومعارف عن طرق للتواصل مع أشخاص مناسبين قد يوفرون لك فرصة العمل المناسبة لك.

حساب LinkedIn

حان الوقت لإنشاء حساب على LinkedIn والذي قد يقدم لك فرص لإيجاد عمل مناسب وقريب من مجال عملك السابق، ويمكنك تحديث حسابك في حال كنت تملكينه مسبقاً.

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير